أخر الأخبار

قائد القطاع الشرقي في قوات “اليونيفيل” الجنرال الأسباني أرولدو لازارو.. القائد العام الـ16 الجديد لقوات اليونيفيل المعززة في جنوب لبنان

الحنان برس _ الجنوب_ ادوار العشي

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريز اليوم، الميجرجنرال الأسباني أرولدو لازارو FirstCommander,Major General Aroldo Lazaro، الذي تولى أمرة قيادة القطاع الشرقي وقيادة اللواء الأسباني في قوات “اليونيفيل”، في الفترة ما بين كانون الأول 2016 وأيار 2017، في قاعدة ميغيل دو ثيرفانتس العسكرية الدولية في سهل إبل السقي قرب مرجعيون، قائداً جديداً لقوات حفظ السلام الدولية في الجنوب “اليونيفيل” المعزّزة، خلفاً للقائد الحالي الميجر جنرال الإيطالي ستيفانو دل كول، الذي سينهي تفويضه قريباً في غضون شهر، وبذلك تعود أمرة القيادة الدولية لليونيفيل إلى كنف المملكة الأسبانية، بعد عشر سنوات، منذ انتهاء مهام القائد الأسباني البرتو أسارتا في العام 2012، وتولي ثلاثة قادة إيطاليين رئاسة البعثة، وبينهم الجنرال الإيرلندي مايكل بيري، (وهم الجنرال باولو سيرَا، والجنرال لوتشيانو بورتولانو، والجنرال ستيفانو دل كول، وقبلهم الجنرال كلاوديو غراتسيانو، الذي أنهى مهامه عام 2010)، وبذلك يكون الجنرال العتيد أرولدو لازارو القائد الـ 16 لليونيفيل المعززة، منذ انتداب اليونيفيل في آذار 1978 مع أول قائد للبعثة الجنرال الغاني إيمانويل أرسكين، الذي أطلق عليه الجنوبيون في حينه، لقب “عيدي أمين”، رئيس أوغندا الثالث في الفترة بين عامي 1971 و1979، أضخم الرؤساء الأفريقيين بدناً، ووصف دائما بالدكتاتور العسكري (توفي في 16 آب الماضي).
وفيما أعرب غوتيريز عن “امتنانه للجنرال دل كول على خدمته وقيادته النموذجية”، فقد نوّه بسيرة ومسيرة اللواء لازارو، المهنية الكبيرة والمتميزة في الجيش الإسباني، ويشغل حاليا منصب مستشار وزارة الدفاع لشؤون الدفاع والأمن الشاملة.
وخدم لازارو، منذ عام 2000 في مقر أوروفورس EUROFORCE بفلورنسا، وفيلق “الناتو” السريع الإنتشار بإسبانيا (فالنسيا)، كما خدم في اللواء الإسباني “غوزمان إل- بوينو” “Guzmán el Bueno” بقرطُبة، ضمن في ثلاثة تكليفات: قائد اللواء؛ ثم قائد فوج؛ فرئيس الأركان.
نبذة عن قائد اليونيفيل الجديد
ويتمتع الجنرال لازارو ، بدماثته ومهنيته، وبخبرة واسعة في مهمات حفظ السلام الدولية. وقد تمّ إيفاده إلى عمليات عدة لحفظ السلام: منها، ثلاث جولات في البوسنة والهرسك، تحت قيادة الأمم المتحدة (قوة الحماية) وحلف شمال الأطلسي (قوة تحقيق الإستقرار) والإتحاد الأوروبي (يوفور) على التوالي؛ وثلاث جولات إضافية في “اليونيفيل” بصفته ضابط ارتباط في الناقورة، ورئيس الأركان وقائداً للقطاع الشرقي (2016-2017).
والجنرال لازارو، خريج الأكاديمية العسكرية العامة، وكلية الأركان العامة للجيش الإسباني،ولديه تدريب أكاديمي في مجال الدبلوماسية والسلام.
***الشريط المصور، قائد القطاع الشرقي”اليونيفيل”آنذاك، الجنرال أرولدو لازارو، القائد العام العتيد لقوات “اليونيفيل” المعززة، مستقبلاً في حينه، وزيرة الدفاع الإسبانية ماريا دولوريس كوسبيدال، حين قيامها بتفقد كتيبة بلادها العاملة في إطار قوات “اليونيفيل” الثالث من آذار 2017، المتمركزة في قاعدة “ميغيل دي ثرفانتس” العسكرية الدولية في سهل إبل السقي قرب مرجعيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى