أخر الأخبار

مؤتمر صحفي لرئيس اتحاد بلديات السهل

الحنان _

عقد رئيس اتحاد بلديات السهل رئيس بلدية غزة محمد المجذوب مؤتمرا صحفيا في دار البلدية دعا فيه لمنع التجمعات واقفال المؤسسات، قال ان لبنان يمر في ظروف صعبة ودقيقة وحساسة وخطيرة وتتطلب من الجميع دون استثناء تحمل مسؤولياته كل من موقعه.
ان هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان تتطلب منا اقصى درجات الوعي والادراك لان الموضوع ليس مزحة ولا يمكن التهاون به ولا التعاطي معه على أنه شيء عابر بل الادراك تماما اننا امام وضع صعب يتطلب منا الاستنفار وعلى كافة المستويات.
كل فرد في هذا المجتمع هو عنصر فعال في حماية وطننا والحفاظ عليها ان المسؤولية تبدأ من كل فرد منا ولو كل فرد منا تحمل مسؤولياته من خلاله بيته وبيئته ومجتمعه نحن على يقين اننا نستطيع تجاوز هذه المرحلة بنجاح.
كما تعلمون جميعا أن مرض فايروس الكورونا صنف وباء عالمي ونحن جزء من هذه المنظومة الكونية التي تتطلب منا المساهمة في القضاء على هذ الفيروس باقرب فرصة ان اتحاد بلديات السهل في البقاع الغربي وبناء لتوجيهات سعادة محافظ البقاع وقائمقام البقاع الغربي يتطلب اتخاذ الاجراءات التالية:
الطلب من البلديات التي تتبع الاتحاد بلديات السهل وبلدية غزة اتخاذ التدابير التالية:
١- منع التجمعات أي كان نوعها وتحت أي شعار في الأماكن العامة والخاصة للحد من العدوى وتلافيا لها.

۲- اقفال جميع المحلات والمطاعم والمقاهي وكل المؤسسات التي تودی بطبيعتها الى تجمعات باستثناء المحلات والمؤسسات التي تبيع المواد الغذائية والحاجيات الضرورية والالتزام بالاسعار المحددة وذلك انطلاقا من الشعور بالمسؤولية.

٣- الطلب من المحلات التي تبيع المواد الغذائية ومن الصيدليات ومحطات الوقود اتخاذ أقصى درجات الحيطة للحفاظ على سلامة الموظفين والمشترين والموردين.

٤ – يطلب من المطاعم عند تقديم طلبات الى الخارج اعتماد اقصی معايير النظافة والسلامة العامة والحفاظ على سلامة المنقول وسلامة موظفيهم.

٥- الطلب من الأهالي عدم مغادرة منازلهم الا للضرورة القصوى وعند الانتقال واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة أثناء الخروج واثناء العودة الى منازلهم.

٦- الابتعاد عن الزيارات والتجمعات والدعوات بكل أشكالها.

٧- تاجيل مناسبات الافراح اذا امكن او اتخاذ اقصی اسباب الوقاية اللازمة.

۸- في حالات الوفاة والعزاء يطلب اتخاذ كل ما يلزم والاستغناء في هذه المرحلة عن الواجبات الاجتماعية والتقليدية.

٩- الطلب من المراجع الدينية المختصة اتخاذ القرارات اللازمة التي تؤدي الى حماية دور العبادة ولو أدى ذلك إلى الاقفال مؤقتا مع العلم أن القيمين على المساجد ودور العبادة يقومون بالتعقيم بانتظار ما يصدر عن سماحة مفتي الجمهورية.

۱۰- يطلب في هذه المرحلة من كافة الأسر عناية الصغار وكبار السن وخاصة من ذوي الأمراض المستعصية والمزمنة والعمل على تامین سبل الوقاية.

١١- الطلب من الاخوة النازحين السوريين البقاء في منازلهم وعدم مغادرت خيمهم حفاظا على صحتهم وصحة عائلاتهم وعدم مغادرة.
اماكن تواجدهم الا للضروة تحت طائلة المسؤولية القانونية.

۱۲۔ الطلب من الجهات الدولية التي تتعاطى بشكل يومي من النازحين السوريين وضع خطة طارئة للتعامل ما هذ الوباء وابلاغ البلديات والجهات المختصة للتنسيق في هذا المجال مع تامین
مستلزمات الوقاية.

۱۳- الطلب من البلديات كل ضمن نطاقها تشكيل خلية ازمة المتابعة المرض المستجد.

١٤- الطلب من البلديات العمل على تنفيذ تعاميم سعادة محافظ البقاع وسعادة قائمقمام البقاع الغربي.

١٥- الطلب من البلديات متابعة اجراءات وزارة الصحة والالتزام بها وابقاء اجتماعاتها مفتوحة.

١٦- الطلب من البلديات التعاون مع الجهات الفاعلة والجمعيات وذوي الاختصاص في كل بلدة وبلدية.

۱۷- الطلب من البلديات المعنية ومن المواطنين التبليغ عن أي حالة مشتبه بها لانها مسؤولية كبرى امام الله والوطن وابلاغ الجهات المختصة وزارة الصحة البلديات القوى الامنية الصليب الاحمر والاتصال باقرب مستشفى لاتخاذ الاجررات السريعة المناسبة.

۱۸- ان بلدية غزة قامت ضمن نطاقها بتشكيل خلية ازمة لمتابعة الموضوع وتفاديه خطره والوقاية منها
اننا نعيش ظروف صعبة وقاسية وتتطلب منا كل الوعي والمسؤولية للحفاظ على وطننا لبنان الحبيب. واننا أمام هذه المسؤولية يجب الوقوف عندها بكل تهيب راجين المولى عز وجل أن يخرجنا من هذه المحنة باسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى