أخر الأخبار

سفير هولندا يزور راشيا ويدشن مشاريع في كوكبا والمنارة

 

راشيا – عارف مغامس

إلى راشيا وصل سفير مملكة هولندا في لبنان يان والتمانز يرافقه مدير مكتب وكالة التعاون الدولي لاتحاد بلديات هولندا في لبنان زياد موسى، مدير المشروع في وكالة التعاون الدولي في لاهاي يارك ستولنخا ومنسقة البقاع ملاذ قواس، وفريق عمل مكتب وكالة التعاون، حيث كان في استقبالهم رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور ونائبه جريس الحداد ورؤساء بلديات المنطقة وفعاليات.

الوفد جال في قلعة الاستقلال في راشيا حيث تم تدشين المتحف الدائم لاعادة احياء الاستقلال، وضع لوحات مقدمة من مؤسسة المحفوظات اللبنانية تحاكي 11 يوما من تاريخ لبنان قبيل الاستقلال كما جال في سوق راشيا الأثري واطلع على ارصفتها وقرميدها قبل أن يغادر الى بلدة كوكبا، لتدشين ملاعب للأطفال النازحين السوريين ولأطفال البلدة والساحة الأثرية المرصوفة بالحجارة اضافة الى اعمال ترميم في مبنى البلدية، حيث كان في استقبالهم رئيس بلدية كوكبا أمين مغامس وعدد من رؤساء بلديات القرى المجاورة.

كوكبا

وفي ساحة مبنى البلدية غرس السفير الهولندي شجرة زيتون تحمل اسمه قدمها رئيس الاتحاد صالح ابو منصور حيث أزيح الستار عن لوحة رخامية من حجر منطقة راشيا تحمل اسمه وتخلد المناسبة.

سفير هولندا ثمن خطوة غرس زيتونة تحمل اسمه واسم بلاده مؤكدا انه من عائلة تحب الزراعة وتعمل بها، وكل اجداده يعملون فيها. وإذ شكر اتحاد البلديات وبلدية كوكبا على حسن الإستقبال وحفاوته، أعرب والتمانزعن سعادته لوجود افراد عائلته في الجولة، لكي يستمتعوا بجمال البلدة وطبيعتها، وأضاف:” اتحمس عندما ارى التعاون بين اتحاد بلديات هولندا واتحاد بلديات جبل الشيخ واقدر جدية العمل بحضور رؤساء البلديات من اجل تنمية المنطقة، خصوصا بوجود اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، لذا فمقاربتي تأتي اكثر دقة وحماسة من خلال الاعمال التي تنفذ وهذا يشجعنا على مزيد من العطاء.

وخلال تقديم دروع تكريمية له وللوفد أضاف والتمانز “نسعى الى تعزيز التنمية في القرى، وعادة تكون الوصفة السحرية عبر من لديه الهمة والمبادرة، ولاحظنا خلال حملة التنظيف العام الفائت وجود الكثير من الشباب المتحمسين والمندفعين للعمل، وهم يقدمون افكارا جديدة تحرج الجيل الجديد ومنهم شباب جدد يعملون في السفارة الهولندية.

وختم “رسالتي ان نكون منفتحين على الافكار والاقتراحات التي يمكن ان يقدمها الشباب لانها تقارب الامور من زاوية مختلفة مقرونة بالتكنولوجيا ودورها في حقول التنمية.

رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور اعرب عن اعتزاز راشيا واتحاد بلدياتها بالسفير الهولندي بوصفه رجلا مناصرا للسلام وللبيئة، وسفيرا يمثل مملكة هولندا العزيزة على قلوبنا، والتي تتدخل في الشؤون التي تصنع السلام وتعزز الصداقات بين الشعوب، وتفتح الحدود المغلقة الى رحاب الانسانية الواسع.

رئيس بلدية كوكبا أمين مغامس قال:” كوكبا تزدان بالفرح بضيوفها الكرام، فكيف اذا كان الزائر قد ساعدنا باشغال تدخل البهجة الى قلوب الكثيرين من لبنانيين وسوريين وتساعد في زيادة المساحات الخضراء وتزيين مبنى البلدية ومدخل القرية ووضع مقاعد وملاعب للاطفال ما دون العشر سنوات يلعبون بظلال اشجار خضراء معتبرا ان فكرة التعاون  تنمي روح المشاركة والعمل  وتعزز فكرة المشاريع ذات الطابع الانساني، شاكرا السفير والوفد المرافق على مبادرتهم الطيبة.

وبعد تقديم الضيافة القروية قدمت الدروع التذكارية احتفاءا بالمناسبة.

المنارة في البقاع الغربي

ثم انتقل سفير هولندا والوفد الى بلدة المنارة في البقاع الغربي حيث كان في استقبالهم رئيس بلدية المنارة الدكتور حسن أيوب واعضاء البلدية ورؤساء بلديات وفعاليات البلدة، حيث وضع والتمانز لاصق اول إنتاجات معمل الفرز للسماد العضوي من فضلات الطعام  من خلال معمل  لفرز النفايات  من المصدر في اطار برنامج الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة وهو الأول من نوعه بحسب أيوب الذي أكد أن المشروع تجربة رائدة في معالجة النفايات عبر الفرز الذي يتم بطرق حديثة، إذ تخلصنا نهائيا من آفة الحرق  وبتنا نفرز الكرتون والبلاستيك والحديد والنفايات العضوية التي دخلت حيز الاستخدام الزراعي، وما لا يفرز  ينقل عبر الشاحنات وبطريقة آمنة الى معمل سيكوما.

وشكر أيوب سفير هولندا  ووفد السفارة واتحاد بلديات هولندا على مبادرتهم الطيبة والتي تعد بصمة حضارية وبيئية تحصن سلامة الناس وتؤسس لشراكة حقيقية بين البلدة وبلديات هولندا، لافتا غلى ان اهمية المشروع تنبع من جدواه البيئية والصحية وهو مشروع يعبر عن رؤية حضارية في التخطيط للمستقبل ولسلامة الاجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى