أخر الأخبار

دكتوراه عن الأمن النفطي وسياسة الأنابيب في الشرق الأوسط للزميل ياسر غازي بعلامة 87% وتنويه وتوصية بنشر الاطروحة

الحنان برس _ راشيا _ عارف مغامس

تألق رئيس تحرير الأخبار في تلفزيون لبنان الزميل ياسر غازي بنيله شهادة الدكتوراه عن اطروحته الموسومة بعنوان ” الأمن النفطي وسياسة الأنابيب في الشرق الأوسط” في اختصاص: العلاقات الدولية والدبلوماسية في كلية العلوم السياسية والإدارية في الجامعة الاسلامية.

وفيما نالت  المناقشة تقدير جيد جدا  بعلامة ٨٧% وضعتها اللجنة المؤلفة من رئيس اللجنة .أ.د.غسان العزي و عضوية أ.د.. عادل خليفة د. عباس جانبين د. علي شكر د. عمار مهدي.

حاز الزميل غازي على تنويه اللجنة وتوصية بنشر الأطروحة.

وجاءت الفرضية التي بنيت على أساسها الأطروحة  “انه بعد تفلت مفهوم الجيوبوليتيك من إطاره الأيديولوجي الذي ساد في مرحلة الحرب الباردة وتمكن العولمة من حصره بالبعد الاقتصادي، بات العالم أمام مفهوم جديد هو “جيوبوليتيك النفط”. وصار الأمن النفطي “ضمان استمرار تدفق النفط” في صلب استراتيجيات الأمن القومي للدول الكبرى التي ربطت هذه الاستراتيجيات بمنطقة الشرق الأوسط . لذلك كانت المنطقة وستبقى محور الصراع الدولي في تجلياته الإقليمية.

الآن مع انتقال بقعة الضوء الجيوسياسية من الخليج والعراق إلى شرق المتوسط حيث مكامن الغاز، تتجه الأنظار نحو  سياسة  أنابيب الغاز المتجهة نحو اوروبا، بحيث سيتدفق من بعضها الغاز والنفط والاستثمارات، وربما تتحول إلى قنوات سلام.. فيما ينقل بعضها الآخر  مزيجا من الصراعات والتحديات ولبنان حتى الآن هو الحلقة الأضعف وسط المشهد برمته…

يذكر أن الزميل غازي يعمل حاليا رئيس تحرير/ أخبار في تلفزيون لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى