أخر الأخبار

الريجي باشرت استلام محصول التبغ في مراكز صور والنبطية وفقيه واكب عملية التسلم

الحنان برس _

باشرت ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية في عدد من المراكز المعتمدة في منطقة صور، استلام محصول التبغ من المزارعين، ففي مركز بلدة صريفا الذي يعد اكبر مركز في قضاء صور، سلم المزارعون محاصيلهم في أجواء من الهدوء والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، حيث اعدت ادارة المركز جدول استلام متباعد بين البلدات لتخفيف الازدحام.
واعتبر الخبير في تقييم جودة التبغ في المركز حسان سبيتي، ان “المزارع اللبناني معطاء، وان عملية الاستلام تسيير وفق المقرر الاداري لها من ادارة الريجي برئاسة رئيس مجلس الإدارة المدير العام المهندس ناصيف سقلاوي”.وقال المزارع خضر محيش:”عملية التسليم تجري بطريقة سليمة، ولكن كنا نتمنى زيادة سعر الكيلو بسبب الغلاء الفاحش والازمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان”.

اما المزارع العبد عسكر قال:”دائما ادارة الريجي تكون السباقة للعناية بالمزارع، وهي قد اعطت زيادة خمسين بالمئة على المبلغ الاساسي وهي عبارة عن مساعدة للمزارع ونحن نشكركم على هذا العمل”.

ورأى المزارع احمد حسين ان “شتلة التبغ تشكل عاملا مساعدا كبيرا للمزارع في الجنوب، وهي دعامة اقتصادية مميزة نأمل دعمها والمحافظة عليها بظل الازمة التي نعيشها”. وعليه تستمر عمليات التسليم حيث سيتقاضى المزارع المبالغ المالية المقررة من البنوك والمصارف المعتمدة، دون العودة الى التدابير المالية التي يشهدها لبنان”.

النبطية
وفي النبطية، بدأت إدارة حصر التبغ والتنباك “الريجي”، صباح اليوم تسلم محصول التبغ من المزارعين الجنوبيين في 10 مراكز في الجنوب بينها مركز الريجي في النبطية، حيث تولت لجنتان تسلم المحصول من أهالي بلدتي يحمر الشقيف وكفرتبنيت.

وتابع نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان رئيس اتحاد نقابات العاملين في زراعة التبغ الحاج حسن فقيه عملية تسلم الريجي لمحصول التبغ في الجنوب. وقال في تصريح له:”بدأت عملية شراء المحصول في الجنوب بالتعاون بين إدارة الريجي ونقابة مزارعي التبغ حسب الاتفاق وبروحية إيجابية بزيادة 50 بالمئة على أسعار العام الماضي للتعويض على المزارعين نتيجة الخسائر التي لحقت بهم نتيجة انهيار العملة الوطنية وارتفاع أسعار المبيدات والسماد، الأمور ماشية بالشكل الطبيعي والتعاون قائم على أشده”.

ولفت الى ان “زراعة التبغ زراعة معقدة، وهي مصدر الرزق الوحيد للعديد من المزارعين في هذه الضائقة الاقتصادية لكي تعيش عيشة كريمة، من هنا نحيي المزارعين وكادر إدارة حصر التبغ والتنباك، ونحن الى جانب المزارعين ولجان الشراء، ونتمنى ان ينتهي استلام المحصول بسرعة، والاسعار حسب الباريم الذي كان موجودا العام الماضي وهو يتراوح بين 10 الى 12 الفا، ويضاف اليه 50 بالمئة بدل الخسائر التي لحقت بالمزارعين، جراء انهيار العملة الوطنية وتراجعها امام سعر صرف الدولار”.

وحيا فقيه، رئيس مجلس النواب نبيه بري، “وهو الراعي والداعم لمزارعي التبغ وهو اقام يوما وطنيا لمزارع التبغ النموذجي”.

المصدر: الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى