أخر الأخبار

وزير الصحة من زحلة: نستمر في السير بوعى وحذر حتى ننتهي من محنة كورونا

الحنان _

قدم رئيس الجامعة اللبنانية البرفسور فؤاد أيوب جهازين طبيين من تصميم وتنفيذ كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، وهما كناية عن جهاز إنعاش ventilator تنفيذ طلاب الجامعة اللبنانية كلية العلوم الفرع الرابع، وجهاز Robot تنفيذ الجامعة اللبنانية كلية العلوم – الحدث بمشاركة وزيرة المهجرين الدكتورة غادة شريم، وزير الصحة الدكتور حمد حسن وزير الصناعة عماد حب الله وزير الثقافة والزراعة الدكتور عباس مرتضى.
حضر الاحتفال النواب سليم عون محمد القرعاوي ورئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاصم عراجي، مدير عام مستشفى الهراوي الحكومي الدكتور نقولا معكرون، رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط، والطاقم الطبي والتمريضي وطلاب.

وأشار أيوب الى ان هذين الجهازين هما من إبداع طلاب لبنان، ف ال robot يعمل لحماية الطاقم الطبي والتخفيف من احتمال نقل العدوى اليه، اما جهاز التنفس فهو يحتوي على مميزات أجهزة التنفس المعتمدة عالميا، شاكرا الاساتذة والطلاب على هذا الإبداع وشركة علي جابر للصناعات الطبية، منوها بالعلاقة التي تجمع الجامعة اللبنانية والوزارات كافة، الذين لا يبخلون بمد يد العون في شتى المجالات، مثنيا على دعم وزارة الصناعة في دعم تصنيع هذه الاجهزة، واليوم نحن نقدم صورة جميلة جدا عن مؤسسات الدولة والقطاع العام.

وأشار ​وزير الصحة​ ​حمد حسن​ إلى أن شعار ​وزارة الصحة​ في هذه الفترة هو “ارتداء ​الكمامة​” التي هي من أساسيات العودة الآمنة الى ​الحياة​ الطبيعية، فالكمامة درهم وقاية ولها دورها في حماية المخالطين وتشعر بالأمان، من 3 أشهر طلبنا 300 جهاز تنفس وصل منها 150 للمستشفيات الحكومية والخاصة،والسبب هو الطلب العالمي عليها وقلة من الدول وهبت، وبعض الدول رغم إمكانياتها العظيمة لكن كانت منشغلة ب​كورونا​ ولم تستطع المساعدة ونحن نقدر هذا الأمر.

واعتبر أن “أهمية الإنجاز أننا بحاجة لهذه الأجهزة وبفضل كفاءة الأطقم الطبية أعتقد أن ​لبنان​ من أقل الدول بالعالم من ناحية إنتشار الفيروس وتسجيل الوفيات.

وشكر حسن “وزير ​الصناعة​ ​عماد حب الله​ على حركته الدائمة وخصوصا الأجهزة الطبية ونحن شراكة في ​الحكومة​ على كافة الأصعدة، وكذلك وزير ​الزراعة​ ​عباس مرتضى​، وفي الزراعة سنتحول إلى بلد مصدر وليس منتج، وسنجعل المغتربين فخورين بتعاوننا ونجاحنا”.

بدورها، اشارت وزيرة المهجرين الدكتورة غادة شريم الى اننا كوزارة مهجرين نعمل ايضا على تعزيز التنمية الريفية ان كان في مجال الصناعة والزراعة والتجارة والصحة والتربية. وطالبت شريم البروفسور أيوب بتسليم مجمع الجامعة في زحلة على عهده والعمل عليه، لان البقاع يستحق أن ينمو ويزهر، وان استقطاب مجمع زحلة لعدد كبير من الطلاب يعزز التنمية الريفية ويعزز دور الجامعة اللبنانية والمنطقة اكثر واكثر.

واجاب البرفسور أيوب ان المبنى الجامعي في زحلة كان ممكن ان يسلم في عام 2023 لولا جائحة كورونا التي أخرت انجاز الاعمال فيه لكنه اجتاز مراحل متقدمة، ونحن على شراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية التي اخذت على عاتقها القيام بهذه المهمة، وربما قد نقوم بتسليم في الوقت المحدد له، ونحن لدينا اهتمام خاص في هذه المنطقة بالذات.

بدوره أشار وزير ​الصناعة​ ​عماد حب الله​ إلى أنه يشعر اليوم بنفس الحماس منذ 3 أشهر وخصوصا عندما أرى طموحات الشباب و الشابات و​البقاع​ هو خزان للأدمغة والمبدعين”.

ولفت ان الوزارة تعمل جاهدة لتحويلها من ريعي لإنتاجي، والإبداع الذي رأيناه اليوم في الجامعة ال​لبنان​ية ونراه باستمرار، هو الذي يشجعنا، وبدأت تصل الأموال للسيولة للصناعيين، والمراسيم لتحفيز التصنيع والبحث العلمي في لبنان ستصدر في خلال الأسبوع القادم، وأشكر الطلاب والأساتذة و​الجامعة اللبنانية​ وأهالي البقاع على مبادراتهم”.

وأشار وزير الزراعة عباس مرتضى، إلى أنه “سيكون لدينا حوارات وزيارات لكل الأماكن التي تختص بالزراعة وأيضا للجامعات لمشاركة الطلاب بإبداعاتهم”.
وطالب مرتضى البروفسور أيوب بإنشاء مبنى جامعي في محافظة بعلبك الهرمل على غرار زحلة لاننا لدينا امل كبير بشبابنا منوها بهمة ملاحقة أيوب لهذه القضايا التربوية، فأجاب أيوب ان مجلس الجامعة اتخذ قرار جديد بانشاء مجمعات جامعية في مناطق مختلفة ومنها في بمحافظة بعلبك الهرمل الذي سيقام عند مثلث الهرمل القاع وراس بعلبك على مسافة50 الف متر مربع، وستباشر به الوكالة الفرنسية للتنمية بعد انتهاء اعمال مجمع زحلة الجامعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى