أخر الأخبار

بيرم: قرار رفع الدولار الجمركي لا يحتاج إلى تصويت الحكومة عليه

الحنان برس _

كشف وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم في حديث الى “صوت كل لبنان”، ان “قرار رفع الدولار الجمركي لا يحتاج الى تصويت الحكومة عليه”، موضحا ان “وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال يوسف الخليل أبلغ الوزراء خلال اللقاء امس بوجود صلاحية استثنائية تمكنه من تعديل قيمة الدولار الجمركي، وهذا ما سيقوم به بالتفاهم مع حاكم المصرف المركزي”.

ورداً على سؤال عما إذا كانت صلاحيات وزير المال وحاكم المركزي توازي صلاحية الحكومة في هذا الملف، أجاب: “نعم، هناك استثناء تشريعي يخولهما القيام بذلك”.

ولفت الى ان “الامر لا بد منه، لان رفع الدولار الجمركي هو بمثابة مشاركة التجار في الأرباح لإدخال مزيد من الأموال الى الخزينة، وليس إضافة للأسعار”.

وعن آلية ضبط الأسعار، كشف ان وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمل امين سلام “يدرس ومديرية حماية المستهلك هذا الملف للتركيز على السلع المعفاة من غيرها”. وأكد ان “الظروف الضاغطة وتسارع الاحداث أملت اجتماع الامس التشاوري مع غياب صفة التقرير”، مشيرا الى ان “الدليل على ذلك انهم لم يخرجوا بأي قرارات”.

واعتبر ان “المخرج الوحيد من الانهيار هو ملف الغاز الذي سينقل لبنان الى الملاءة الاقتصادية وتعزيز الثقة به”، معربا عن تفاؤله بملف الترسيم والاستخراج، وقال: “من المعيب ان يكون لدينا ثروة تبلغ مئات مليارات الدولارات ونحن ننتظر المساعدات والأموال من الخارج لمغادرة القعر”.

المصدر: الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى