أخر الأخبار

نصار في افتتاح مكتب الشباك الموحد: وزارة السياحة تطلق اليوم اللامركزية السياحية اولوسوي: تركيا مهتمة بأمن لبنان واستقراره وتحسين معيشة اللبناني

الحنان برس ـ

افتتح وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال المهندس وليد نصار مكتب الشباك الموحد One Stop Shop في مقر وزارة السياحة، بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (“تيكا”)، في حضور السفير التركي علي باريش أولوسوي، المدير العام للوزارة بالتكليف أمين ذبيان، منسق “تيكا” في لبنان أورهان أيدن، المدير العام للخطوط الجوية التركية في لبنان حسن حمدان، رئيس نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة جان عبود، رئيس نقابة أصحاب مكاتب تأجير السيارات محمد دقدوق، رئيس نقابة أصحاب الشقق المفروشة في لبنان زياد اللبان، عضوي المجلس الوطني لإنماء السياحة رمزي علم الدين وسالم بيضون، رئيس قسم الشرطة السياحية العقيد مارك صقر، ورؤساء المصالح والدوائر في الوزارة.

نصار

بعد النشيدين اللبناني والتركي، رحب الوزير نصار بالحضور، وقال” استكمالا للمشروع الذي بدانا به منذ تسلمنا لمهماتنا الوزارية وهو اللامركزية الادارية السياحية، كان هدفنا افتتاح 37 مكتبا لوزارة السياحة في كل المناطق اللبنانية ولمدة سنتين. حتى اليوم أصبح لدينا 15 مكتبا، وفي الاسبوعين المقلين سنفتتح ثلاثة مكاتب. وغدا سنكون في اهدن حيث سنفتتح مكتبا للوزارة، والهدف من هذه الخطوة هو التخفيف عن كاهل المواطن المعاملات الادارية اذ انها ليست فقط مكاتب استعلامات”.

واضاف:” كي تكون هناك خطة مستدامة للسياحة، يجب ان تكون هناك جدوى لتلك المكاتب اي يفيد منها السائح والمواطن والزائر والوزارة، وهذا الامر لن يحصل الا اذا تم ربط كل هذه المكاتب بمكتب رئيسي hub موجود في وزارة السياحة والذي هو “الشباك الموحد” الذي سنفتتحه اليوم، ومن اولى مهمات هذا الشباك الربط التقني بين كل المكاتب في لبنان، وثانيا، تسهيل معاملات المواطنين”.

ولفت الى الخطوات التي سبقت انجاز “الشباك الموحد”، وقال: “اثناء زيارة قمنا بها لتركيا ضمن وفد وزاري، مع الرئيس (نجيب) ميقاتي، وخلال اجتماعاتنا عرض كل وزير لمشاريعه وحاجاته من مساعدات وهبات وتبادل خبرات، بوجود سعادة السفير التركي، وتوصلنا الى الحصول على هبة عينية من TIKA التي تعمل تحت جناح السفارة والدولة التركية، وأعد التصميم كل موظفي الوزارة، ونفذنا المشروع ضمن فترة قصيرة نحو أربعين يوما”.

وشدد على “ضرورة واهمية استمراري العمل بالشباك الموحد”، معلنا انه “ابتداء من الاسبوع المقبل” سيتم فتح مدخل باب الوزارة المطل على الشارع العام (شارع الحمرا مقابل مصرف لبنان)، مشيرا الى “عدم اكتمال المستلزمات  الضرورية للشباك الموحد انما الأمور الاساسية كلها موجودة والنواقص هي البرمجيات وامور تقنية ومعلوماتية والخوادم لربط المكاتب، وكما قلنا ان المشروع يمتد على سنتين، المهم انه تم تأسيس المكتب على أن تتمم الأمور الاخرى من قبل المصالح المختصة في الوزارة”.

ووجه كلمة شكر باللغة الانكليزية الى السفير التركي ووكالة “TIKA” على “الدعم والتعاون لتحقيق خطوة “الشباك الموحد”.
السفير التركي

بدوره، السفير التركي قال: “بما ان الحكومة التركية تركز على مشاريع التعاون، فإن “تيكا” لديها مشاريع في 150 بلدا. وهي اصبحت مصدرا مشعا للمشاريع التركية. وهي اليوم اصبحت مساعدا اساسيا على الصعيد التقني للحكومة التركية وللشعب اللبناني”.

وأضاف: “منذ تأسيسها في العام 2010، فإن “تيكا” انجزت اكتر من 170 مشروعا في قطاعات عدة منها السياحة والتعليم والصحة والعدل والطاقة وغيرها. وهذه المشاريع تختلف من دعم البنى التحتية وصولا الى دعم المؤسسات، لافتا إلى أن “مكتب تيكا في لبنان يعمل بالتعاون مع الوزارات والبلديات والجامعات والجمعيات المدنية غير الربحية”.

وأكد أن “تركيا مهتمة باستقرار لبنان وأمنه، وكذلك بتحسن معيشة اللبناني، وان مشاركتنا في تاريخ وحضارة كبيرين يدفعنا الى العمل على رفع ما يعيشه اخوتنا واخواتنا في لبنان خلال الاعوام الاخيرة”.

وأضاف: “خلال زيارة الرئيس ميقاتي الاخيرة لانقرة فان الدولة التركية اعربت عن دعمها للبنان وشعبه عبر مشاريع عدة منها السياحية، بالاضافة الى دعم لبنان عبر المواد الغذائية والطبية”.

كل هذه التقديمات من الدولة التركية جرى تسليمها الى السلطات اللبنانية والقوى العسكرية بوجود الوزراء المعنيين.

في الختام، افتتح الوزير نصار والسفير أولوسوي وأيدن المكتب، وأجريت تجربة أولية لعملية تسجيل طلب ترخيص مؤسسة سياحية لدى الوزارة.

المصدر: الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى