أخر الأخبار

في اهم حدث عالمي  لرياضة auto sport الدكتور ربيع ابو شامي  ممثلا لبنان في سلوك  “طريق الحرير” و يقطع ٤٢٠٠ كم من استرخان الى موسكو

الحنان برس _ عارف مغامس

بدعوة من silk way rally project انطلق الدكتور ربيع ابو شامي لتمثيل لبنان في اهم حدث عالمي لرياضة السيارات و القيادة “رالي طريق الحرير “الذي اقيم في روسيا من ٦ الى ١٦ تموز ٢٠٢٢.

الانطلاقة بدأت من مدينة استرخان الواقعة على بحر قزوين عبورا بهضاب داغستان وجبال الشيشان ومدن اليستا و جمهورية كلميكيا و مدن فولغاغراد وليبتسك وصولا الى العاصمة موسكو، قاطعا مسافة ٤٢٠٠ كم على متن سيارة Audi Q3 يرافقه مساعده الروسي جيورجي بيريوكوف بتنظيم لوجستي مميز.

وقال ابو شامي:” كانت مغامرة غير مسبوقة و ضمن مسابقة للهواة Grand Tour شملت  ثمانين فريقا متسابقا  في “كأس بطرس الاكبر ” الذي اقيم للمرة الاولى بمناسبة الذكرى ٣٥٠ لولادة القيصر بطرس الاكبر الذي سلك هذا الطريق  في فتوحاته لهذه المدن و الاقاليم.

وفي النهائيات حل فريق   الدكتور ابو شامي الذي حمل رقم ٥١٩  بين العشرة الاوائل من ضمن الفرق  الثمانين المتنافسة .

ابو شامي لفت الى ان المنافسة تضمنت مسابقات في طرق وعرة ورملية ومستنقعات  موحلة و طرقات عادية تصل بين  المدن المذكورة مع تنوع الطبيعة الخلابة  وكل ذلك ضمن الوقت المخصص  والسرعة المحددة في كل طريق مع احترام قواعد القيادة واعتماد الخرائط الموضوعة  من قبل المنظمين  بدون استخدام احداثيات GPS بالاضافة الى مسابقات  ثقافية اخرى كالبحث عن تماثيل القيصر بطرس الاكبر و التقاط صور الفريق بجانبها و زيارة متاحف تحتفظ بالوثائق والسفن و القطع الحربية وبصمة يد القيصر الروسي، الى  رياضة الكارتينغ بالسيارات السريعة الخاصة بهذه الرياضة و مسابقات اخرى كقطع مسافة ٢٠٠ مترا على ساحة مخصصة حيث تم وضع حواجز بلاستيكية  بشكل متعرج و تمت القيادة بأعين مغمضة تحت توجيهات مساعد القيادة  دون الارتطام بالحواجز الموضوعة.

وتابع” كنا نشاهد  بشغف سباقات المحترفين بالشاحنات kamaz و الدراجات الرباعية والموتوسيكلات و سيارات الدفع الرباعي المعدلة OffRoad

وقال:” استقبلنا   سكان المدن التي مررنا بها بحفاوة  بالغة ،بالرقصات الفولوكلورية و الاحتفالات الشعبية   و تجمع المشاهدون بالالاف نظرا لاهمية هذا الحدث الرياضي العالمي عند عشاق الاتوسبورت  و قد لفتهم علمي  اللبناني الذي رافقني على متن سيارتي طوال الرحلة .و الحمد لله انتهت الرحلة  بخير و بدون اية خسائر او حوادث  تذكر.

و اختتمت المغامرة بتتويج الفائزين في العاصمة موسكو في اكبر مجمع اولمبي رياضي Lujniki Arena وكان استعراض للاليات المشاركة .

وكان ابو شامي قد  القى  كلمة لبنان في الاختتام فقال : اتيت للمشاركة بإسم لبنان و باسم الرياضة وقيمها السامية و باسم الصداقة و التضامن وعلى “طريق الحرير “. سوف نلتقي دائما”

وعن عودته آلى لبنان قال أبو شامي بعد انتهاء الاحتفال الختامي و حصولنا على الميداليات انا و مساعدي جيورجي توجهت الى مطار موسكو  ثم الى دبي و منها الى بيروت حاملا اسم بلدي و علمه و جواز سفري   و شوقي لاحبائي و اولادي

و جوارحي تصرخ حزنا و الما”على لبنان .

وفي الختام اعرب أبو شامي عن شكره  لكل من شجعني و دعمني و تطمأن  عني خلال الاسبوعين الفائتين و خص  عائلته و اصدقاءه  و النائب وائل ابو فاعور  ونادي خريجي الجامعات و المعاهد الروسية  في لبنان و سفير روسيا الاتحادية في لبنان السيد الكسندر روداكوف   ووزير الشباب و الرياضة الدكتور جورج كلاس و مدير عام الوزارة الاستاذ زيد خيامي ورئيس الاتحاد اللبناني للسيارات عماد لحود .

وختم  يبقى الشكر الكبير  على الدعوة للمشاركة للسيدين Vladimir Chagin Silk Way Rally Director  ونائبه للشؤون الدولية المهندس البروفيسور  الصديق Yury Shashlyuk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى