أخر الأخبار

هذه المعوقات التي تُعرقل زيارة بابا الفاتيكان إلى لبنان قريباً

الحنان برس _

بالرغم من انّ موعد زيارة البابا فرنسيس الى لبنان لم يُحدد بعد، لكنّ المعلومات تؤكد انّ دوائر الفاتيكان بدأت بالتحضير لهذه الزيارة منذ فترة، وعادة تشكل لجنة فاتيكانية تعمل على التواصل مع الكنائس الكاثوليكية في لبنان، وتُنشىء غرفة عمليات في البطريركية المارونية للتحضير البروتوكولي لهذه الزيارة، وتتولى البطريركية التنسيق لها مع القصر الجمهوري.

وكانت قد أصدرت الرئاسة اللبنانية بياناً عن زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى الفاتيكان ولقائه الحبر الاعظم البابا فرنسيس  اشارت فيه الى ان عون جدد دعوته الى البابا لزيارة لبنان، فوعد بتلبيتها قريباً لإعادة إحياء الرجاء فيه. ولفت البيان إلى تأكيد البابا أنّ للبنان مكانة خاصة في صلاته وهو في صلب اهتماماته، رغم الوضع الدولي المتأزم على أكثر من صعيد، كما أنه لا يغيب عن اهتمامات الكرسي الرسولي.

ولكنّ افادت اوساط كنسية عبر وكالة “اخبار اليوم”، انّ الزيارة ليست في المدى المنظور، لجملة اسباب، من ابرزها:

اولاً- الزيارات البابوية لا تحصل قبيل الانتخابات، التي قد تستغلها أطراف معينة، والأمثلة على تجنب مثل هذه الزيارات ظهرت على مشارف الانتخابات الأميركية والفرنسية.

ثانياً- من يضمن أمن الزيارة في ضوء العجز الأمني الرسمي وتعدد ولاءاته، والسلاح غير الشرعي والفلتان الحاصل؟

ثالثاً- البابا لن يأتي الى اي بلد من اجل تكريس واقع انقسام داخلي.

رابعاً- احياء العلاقة بين لبنان والدول العربية المحيطة وفي مقدمها دول الخليج، امر ضروري في اطار الاعداد للزيارة خصوصا وان البابا فرنسيس هو الداعي الاول إلى الحوار الإسلامي- المسيحي.

وفي سياق متصل، تحذر الاوساط من احتمال عدم حصول انتخابات نيابية، ما سيؤدي الى مصير مماثل للاستحقاق الرئاسي و بالتالي غياب أيّ إصلاحات تبشّر بمستقبل واعد لجيل شباب يهاجر بعشرات الآلاف.

ورداً على ما أُثير انّ عون طلب من قداسة البابا تحييد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، تُجيب الاوساط انّ عون او غيره ليس بمقدوره فرض رأيه على البابا، اضافة الى ذلك، انّ عون اجرى اتصالاً بالبطريرك -الموجود في مصر- عشية مغادرته الى ايطاليا، وتداولا بالملفات التي ستطرح خصوصا خلال اللقاء مع البابا.

المصدر: الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى