أخر الأخبار

وزير الزراعة: قطاع الزراعة والأغذية بأشد الحاجة الى تعزيز قدرته على الصمود والإستدامة

الحنان برس _

أشار وزير الزراعة عباس الحاج حسن في كلمة له خلال مشاركته في المنتدى العالمي لوزراء الزراعة الرابع عشر الذي تنظمه المانيا تحت شعار “الاستخدام المستدام للاراضي : الامن الغذائي يبدأ بالتربة”.

ولفت الى أن تداعيات كورونا زادت على لبنان اعباء ازمته الاقتصادية معرّضة أكثر من 50% من سكان لبنانً لخطر عدم الوصول إلى الاحتياجات الغذائية الاساسية  وارتفعت معدلات الفقر والبطالة بشكل حاد بسبب التباطؤ الاقتصادي الكبير، وانخفاض قيمة الليرة اللبنانية بنسبة 78 في المائة

وأكد الحاج حسن ان لبنان يستورد نحو 85 في المائة من استهلاكه الغذائي. بالاضافة الى ازمة النازحين واللاجئين. وقال : “كل ذلك ادى الى تصنيف بلدنا مؤخرا من بين 20 دولة مهددة بانعدام الأمن الغذائي عالميا  وفق التقرير الذي صدر مؤخرا عن منظمة الفاو.”

وكشف وزير الزراعة اللبناني ان قطاع الزراعة والأغذية هو اليوم بأشد الحاجة الى تعزيز قدرته على الصمود والإستدامة كي يتمكن من مواجهة التحدي القائم في تلبية الاحتياجات  الغذائية والتغذوية للجميع وبشكل مستدام. وهذا يستدعي  تحول استراتيجي في سياسات واستراتيجيات الأمن الغذائي ونظم الزراعة والأغذية في دولنا جميعا.  وأكد الحاج حسن أن منطقتنا لا زالت تعتمد  بشكل كبير على استيراد السلع الغذائية ،  وتعاني أصلا من ندرة  المياه والجفاف والتصحر ومن تأثيرات تغييرات المناخ على الزراعة والغذاء والموارد الطبيعية، يضاف اليها عدم الاستقرار الأمني والحروب والنزوح وما تسببت به من فقر وعوز .  وقال: “لا بد ان تركز  استراتيجياتنا وتوجهاتنا الجديدة على ابتكار الحلول المناسبة لهذه  المشاكل والتحديات”. مؤكداً ان احدى اهم التحديات هي العناية بالتربة فمن هناك تبدأ الحياة والتربة هي معيار الانتاج كما ونوعا.

وتابع الحاج حسن انه يجب على المجتمعون اتخاذ مجموعة من الاجراءات السريعة لتأمين سهولة حصول جميع الناس على غذاء كاف يقيهم من الجوع وسوء التغذية ليس فقط اليوم وانما بشكل مستدام. وأكد على اهمية ان تتواءم هذه الاجراءات مع اهداف التنمية المستدامة التي تقارب مسائل الغذاء والزراعة كنظم متكاملة  مترابطة فيما بينها في ميادين الزراعة والغذاء والصحة والبيئة والاقتصاد في ظل مباديء العدالة والانصاف للجميع.

وتقدم وزير الزراعة اللبناني بالشكر من اللجنة المنظمة للمنتدى العالمي لوزراء الزراعة الرابع عشر وقال: ” نعوّل على نتائجه” متمنياً لهم التوفيق.

المصدر: الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى