أخر الأخبار

نقابة مستوردي الأجهزة والمستلزمات الطبية: نكرر مطالبتنا بدفع جميع مستحقات الشركات العالقة في المركزي

الحنان برس ـ

صدر عن نقابة مستوردي الأجهزة والمستلزمات الطبية البيان التالي:

1 .ان الشركات لم تتوقف ولا لأي لحظة عن بيع أي من البضائع التي قام المصرف المركزي بتحويل كلفتها الى الشركات المصنعة في الخارج. وان الإيحاء بغير ذلك هو محض افتراء
2 .ان الشركات كانت ولا تزال تبيع وتقبض جميع مستحقاتها حسب آلية الدعم باستثناء ما هو غير مدعوم، بل اكثر من ذلك فقد تم تحصيل معظم المستحقات القديمة على سعر صرف 1500.
3 .ان الخالف الرئيسي هو على تفسير كلمة “مدعوم”، اذ ان الوزارة تعتمد الدعم “المبدئي” بينما الشركات تعترف بالدعم “الفعلي” أي بتحويل الأموال للخارج وليس بالوعود.
4 .ان هذا الخلاف مبني:
أولا على اهتزاز الثقة بسبب رفض المركزي للعديد من الفواتير سابقا تفوق قيمتها ال50 مليون دولار والتي كان قد تم بيعها حسب الدعم. وبالتالي تتكبد الشركات خسائر طائلة بسبب اضطرارها لتسديد هذه المبالغ للخارج حسب سعر صرف
السوق )اي اكثر من 500مليون دولار(.
ثانيا على التصاريح المتكررة والواقع المالي الأليم الذي ينذر بتوقف الدعم بسبب فقدان النقد األجنبي
٥ .ان فرض بيع البضائع المستوردة والتي لم يتم تحويل أموالها من المركزي الى الخارج ولو بموافقة او دعم “مبدئي ” يزيد من عمق األزمة، فال يمكن ان تحمل الشركات مخاطر العملة التي لا تستطيع المصارف والدولة مجتمعة تحملها !
6 .ان التهويل والإجراءات العبثية أدت الى توقف الإستيراد جزئيا او كليا لأكثر من 75 ٪ من الشركات.
وأخيرا، لما كانت نقابتنا والتي تضم اعرق الشركات الممثلة الهم الشركات العالمية، قد قدمت والتزال تقدم كل سبل التعاون مع الجهات المعنية منذ بداية الأزمة.
ولأننا لطالما طالبنا باطالعنا على المخالفات والمخالفين باألدلة العلمية وليس باالدعاءات، كما طالبنا بالتدقيق
العلمي والمحاسبة ضمن الأنظمة والقوانين في حال ثبوت أي مخالفة.
لذلك كله، ال يمكن ان تقبل النقابة ان يستمر االتهام او التحريض الممنهج على الشركات والذي سببه غياب جميع السلطات منذ سنتين وتقصيرها بوضع آليات عملية وعلمية وشفافة.
وبناء عليه ولتجنب المزيد من تدهور الواقع الصحي، ومن اجل إطلاق عجلة الإستيراد من جديد بهدف التامين الفوري لإحتياجات المرضى كأولوية قصوى، نكرر مطالبتنا بدفع جميع مستحقات الشركات العالقة في المركزي، واتخاذ قرار جريء بتوجيه الدعم من الآن فصاعدا إلى الفئات الألكثر فقًرا بدلا من دعم فواتير المستوردين.
المصدر: الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى