أخر الأخبار

اعتصامات و احتجاجات شعبية عمت البلدات البقاعية للمطالبة بالتمديد لكهرباء زحلة

شهد الحراك المؤيد لبقاء امتياز شركة كهرباء زحلة تصاعدا في التحركات الشعبية والسياسية في البقاع الاوسط ،وتوجت التحركات البقاعية بعدة اعتصامات واحتجاجات طالبت بالاسراع في اقرار مشروع القانون المقدم من النواب جورج عقيص،سيزار المعلوف وعاصم عراجي وتحويله الى قانون نافذ يؤدي الى تهدئة وطمأة البقاعيين الذين اعلنوا رفضهم العودة الى زمن المولدات والعتمة بعد ان نعموا بالانارة الكاملة على مدى السنوات الماضية .

عنوان واحد حملته التحركات الشعبية بدءا من السوق التجاري في زحلة وصولا الى رياق التي اجتمعت بكافة عائلاتها ومشايخها وابائها الانطونيين انتهاءا ببرالياس ،وهو عدم التخلي عن كهرباء زحلة واستبدالها بمافيا المولدات مع رفض تام لاي مساس بهذه الخدمة الفريدة في البقاع الاوسط والتي يستفيد منها اكثر من 200 الف بقاعي شطبوا كل عبارات العتمة والظلام والانقطاع العشوائي للكهرباء والفواتير الباهظة من جراء بدلات المولدات .

في رياق اقيم لقاء حاشد في قاعة ثانوية ماروكز للاباء الانطونيين بمشاركة النائب جورج عقيص،رئيس بلدية رياق – حوش حالا جان ندره معكرون،امام البلدية الشيخ حسين الغريب ومخاتير رياق والاهالي .

النائب جورج عقيص اكد ان الوقوف الى جانب كهرباء زحلة هو ترجمة لسماع صوت الناس وما يريدون وانا لست محامي لاحد ،انما انطق بلسان الناس وانقل احتياجاتهم الى المؤسسة التي ترعى هذه الاحتياجات وهي مجلس النواب وهذا ما فعلته بالنسبة لمشروع القانون الذي قدمته وزميلي عاصم عراجي وسيزار المعلوف .

وقال عقيص وزير الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان لم يقدما اية خطة للحلول مكان شركة كهرباء زحلة او تعهد او مستند يطمئن اليه ناسنا واهالينا في قرى قضاء زحلة ويشعرون حقيقة بان كهرباء لبنان ستستلم هذا الامتياز وتبقي على المنافع التي نحظى بها منذ اربع سنوات وانتظرنا المدة المتبقية والمعقولة لتبرز وزارة الطاقة مثل هذه الخطة المعهودة ولم نحصل على شيئ واعطينا مهلة شهرين وحتى اليوم لم نضطلع على اي خطة لابالشخصي كنواب ولا بالعام والعلني ،وعندها راينا وحفاظا على حقوق الناس ان نتقدم باقتراح قانون الى مجلس النواب يمدد امتياز كهرباء زحلة الى حين تامين الحل الشامل على كامل الجمهورية اللبنانية وهذا حفاظا على حقوقنا وعلى المنافع التي نحظى بها .

واضاف عقيص وفي هذا الاقتراح ايضا ،اوصينا بالتزام كهرباء زحلة التزاما تاما بكل التعرفات التي تصدرها وزارة الطاقة او الاقتصاد او الحكومة مجتمعة ونحن ندرك ان كهرباء زحلة قد تكون هي الحل المؤقت انما الحل الشامل والكامل ان تؤمن وزارة الطاقة والدولة الكهرباء على مدار الساعة وهذا املنا ولكن لن نفرط بالمؤقت الذي يعطينا منافع من اجل النهائي المبهم الذي لم يوضح لنا كيف استمرارية تلك المنافع،وهذه خلاصة اقتراح القانون الذي تقدمنا به وما يهمنا عدد النواب الذين سيصوتون في الجلسة العامة لجعل هذا المشروع قانونا عاما .

و اكد رئيس البلدية جان معكرون بان الاهالي المحرومين من المشاريع الانمائية من الدولة لن يسمحوا بعودة العتمة الى منازلهم ولن يعودوا الى معتقلات مافيا المولدات وتحكمهم بالاهالي وزيادة الاعباء المالية على ميزانياتهم .

وطالب معكرون الاسراع بتحويل مشروع القانون من اجل التمديد لكهرباء زحلة الى قانون فعلي و مطلبنا في استمرار التغذية الكهربائية كما اطالب شركة كهرباء زحلة بالاستجابة الى مطالب الاهالي والاستمرار بانتاج الكهرباء لصالح قرانا وعدم التوقف وحرماننا من هذا الحق.

الشيخ حسين الغريب قال ان الناس تريد الكهرباء بمعدل 24\24 ساعة وكنا ننتظر ان تعمم هذه التجربة على كل الاراضي اللبنانية ولكن في لحظة من اللحظات ونتيجة التجاذبات السياسية والمصالح الخاصة الضيقة قد تطير هذه التجربة المضيئة من اساسها ،الا اننا نحذر بان هذا الامر لن يمر ولن نعود الى العتمة .

من رياق الى برالياس حيث كان رئيس البلدية مواس عراجي وعدد من اعضاء المجلس البلدي والمخاتير وائمة البلدية ينظمون وقفة رمزية اعلن خلالها عراجي ان المنطقة التي تنعم بالانارة على مدار 24\24 ساعة ومع جباية 100% لن تقبل العودة الى المولدات ومفردات العتمة والانقطاع العشوائي ،والناس تريد الكهرباء وهذا حقها وسنواصل بحراكنا .

الشيخ يحيى عراجي اكد انه من المعيب ان نطالب بحقنا من الكهرباء ولكن هذا واجب الدولة ان تؤمن الطقة الكهربائية لمواطنيها لا ان تحرمهم منها وان تقتدي بهذه الشركة وتعمم تجربتها ،وأمل عراجي ان يسرع مجلس النواب الى اقرار التمديد .

الشيخ وليد اللويس اعتبر ان الدولة تريد اليوم ان تغطي فشلها بافشال اي مشروع ناجح على مثال مشروع كهرباء زحلة وهذا سنواجهه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى