أخر الأخبار

وزارة الصحة تجري فحوصات كورونا في عين جرفا ولجنة الكورونا في قضاء حاصبيا تصدر بيان

الحنان _ حاصبيا _ عين جرفا _ جورج العشي

منذ ان أعلنت وزارة الصحة العامة خبر اكتشاف حالتي كورونا في قضاء حاصبيا، الذي بقي صامدا لعدة شهور من عدم حصول إصابات فيه بهذا الفيروس كباقي اقضية لبنان، بعدما سُجْلت منذ حوالى اسبوع اول إصابة في قرية عين جرفا – قضاء حاصبيا، وذلك نتيجة فحص الـPCR الايجابي لإحدى الوافدات من قطر وابنتها، ومخالطتها لعدد من الاقرباء لها بشكل مباشر والطلب اليها الحجر المنزلي ومتابعة الوضع الصحي من قبل لجنة كورونا المختصة.
وبعدما تبين، أمس، ان الفحوصات التي اجريت لشخصين اللذين خالطا الوافدة اتت نتيجتهما ايجابية وبالتالي اصبح عدد الحالات المؤكدة اصابتها بالفيروس اربع حالات.
فقد قام فريق طبي من وزارة الصحة العامة، وتوجيهات من وزير الصحة العامة ، بالتعاون مع فريق أطباء بلا حدود وطبابة قضاء حاصبيا ممثلا بالدكتور سليم ابراهيم، بإجراء فحوصات pcr عشوائية لحوالى 50 شخصا من أهالي القرية من مختلف الاعمار يعملون في مختلف المجالات وذلك في بيت الضيعة بحضور مختار عين جرفا سهيل شاهين، والمختار السابق سالم غازية وذلك للتأكد من عدم تزايد الاصابات من فيروس كورونا Covid -19نتيجة المخالطة ومنعا لتفشي هذا الوباء الخطير في القرية، بالتزامن مع إرشادات وتوعية للمواطنين على الاستمرار بالحجر المنزلي للمخالطين تنفيذا لقرار التعبئة العامة ووزارة الصحة ووضع الكمامة والتعقيم ومنع التجمعات للمواطنين. وجرى نقل العينات العشوائية ولمخالطين بواسطة الصليب الاحمر الى المستشفيات المعتمدة لإجراء الفحوصات، بعدما جرى تسجيل أسماء الذين اجروا هذا الفحص وارقام هواتفهم ليتم تبليغهم لاحقا بالنتيجة.
وشكر المختار شاهين الطاقم الطبي لوزارة الصحة وجمعية أطباء بلا الحدود على تجاوبهم لاجراء الفحوصات والوقوف الى جانب اهالي الضيعة.
من جهته، الدكتور سليم ابراهيم ممثلا طبابة قضاء حاصبيا ،شكر “وزارة الصحة على مساعدتها بإجراء هذه الفحوصات بعد تأكد عدد من الحالات المصابة، وذلك بالتعاون مع المختار والفاعليات ، آملين ان تكون نتائح الفحوصات سلبية ونعمل على متابعة اصحاب النتائج الايجابية لجهة وضعهم الصحي والحجر المنزلي ”
الى ذلك، عمدت بلدية حاصبيا، إلى اتخاذ قرار بإقفال مداخل قرية عين جرفا وعزلها، بعد أن ثبت يوم أمس إصابة شخصين خالطا المصابة الوافدة من دولة قطر، وذلك لحين صدور نتيجة ال 50 فحص PCR التي أجريت لهؤلاء المواطنين.

* وقدصادر عن لجنة كورونا بياناً* جاء فيه:

اجتمعت لجنة داء كورونا المركزية في قضاء حاصبيا في مركز طبابة القضاء، وتداولت بالتفصيل بالاوضاع الصحية السائدة على مستوى المنطقة والخطوات المتخذة بعد التثبت مخبريا من وجود ٤ حالات كورونا في بلدة عين جرفا واتخذت التوصيات التالية:

١_ ضرورة الحجر التام للحالات المصابة، والطلب من الأجهزة الأمنية والصحية المعنية التأكد من دقة التنفيذ.
٢_ الطلب من وزارة الصحة العامة إرسال الفرق المختصة لإجراء الفحوصات الضرورية اللازمة في أسرع وقت ممكن، وخاصة بعد التأكد من ازدياد عدد المخالتين في المنطقة.
٣_ الطلب من الأجهزة الرسمية والبلديات والاجهزة الأمنية إلغاء كافة التجمعات على انواعها في المنطقة حتى صدور نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت وستجرى في حينه.
٤_ الطلب من الأجهزة الأمنية القيام بدوريات وحواجز، والتشدد في موضوع التجمعات والوقاية الفردية وتنفيذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين.
٥_ تتوجه اللجنة من المواطنين الكرام، وفي ظل الخطر المحدق بالجميع من جراء انتشار الوباء بالتشدد الكامل في إجراءات الحماية الشخصية ” الكمامات، عدم الاختلاط، التباعد الاجتماعي ، تعقيم الأيدي ومنع التجمعات” ، وكذلك التعاون التام مع الإجراءات التي تتخذها السلطات الصحية والإدارية والامنية لحماية أهلنا من هذا الوباء المستجد في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى