أخر الأخبار

الحريري: لا أطلب العودة إلى الحكومة… وسوف ألتقي فرنجية

الحنان _

قال الرئيس سعد الحريري: هذه الحكومة “ربحتنا جميلة” انها حكومة خالية من الاحزاب وفي مكان ما تكنوقراط، ونحن أعطيناها ١٠٠ يوم وبعد ١٠٠ يوم قالوا لنا انجزوا ٩٧% من الاهداف ولحد الآن لم نعرف ما هي الاهداف.

وتابع الحريري في دردشة مع الصحافيين أن “الانهيار الاقتصادي مستمر في البلد والفكرة الاساسية من حكومة تكنوقراط كانت إيقاف هذا الانهيار وسعر صرف الليرة شيء خطر جدا لأنه سيؤدي إلى تضخم في الادارة.

وأشار الحريري إلى أن التعيينات التي حصلت واضح أنه لم يكن فيها محاصصة لأنه لا كيدية ولا أحد طالب بشيء.. يعني “على الصراط المستقيم” .. وكنا نتمنى التقيد بالقانون الذي اقر بمجلس النواب، وتابع الحريري: “لم يسألني أحد عن التعيينات ولا دخل لي بنسرين مشموشي وهي اثبتت كفاءتها بمجلس الخدمة المدنية ولكن “في واحد عم يحاول يقش التعيينات” والدليل محافظة كسروان جبيل وهذه التقسيمات التي تحصل كأننا نقول للمسيحي يجب أن يدير منطقته وكذلك المسلمين وخاصة التيار الوطني الحر يتصرف كأنه لم يحصل ١٧ تشرين” فالتعيينات التي تحصل ليس من اجل الاصلاح انما للكيدية مع باقي الفرقاء.

وأضاف الحريري أن الرئيس نبيه بري يعمل بمبدأ اذا بدكن تحاصصوا رح آخد حصتي.. وهو كان سباق في اعتماد الآلية والطلب باعتماد الآلية ولكن الآخرين يعملون بمبدأ المحاصصة

الحريري قال إننا بموضوع الاصلاحات استبشرنا خير بعدم اقامة معمل سلعاتا وإذ نفاجأ بقرار عودة معمل سلعاتا الى الخطة.. والسؤال المطروح كبنك دولي او مجتمع دولي هل ينظر الى هذا الموضوع بشكل ايجابي.. وأين مجلس الادارة والهيئة الناظمة؟

وأضاف رئيس الحكومة السابق “أحترم مجلس القضاء بموضوع التشكيلات ورئاسة الجمهورية واوقفت بكل فخر هذا القرار وكأنه لا يوجد رئيس حكومة فهنيئا لهذا العهد القوي بإنجازاته القوية وتعييناته القوية، وأشار الحريري إلى أنه “كل فترة نرى تهديد بالاستقالات.. اذا أين حكومة التكنوقراط… وهناك أعراف جديدة يحاولون ترسيخها مثل وجود نائب رئيس حكومة ملتزمة وتداوم بالسراي وهذا مؤسف لأن صلاحيات رئيس مجلس الوزراء محفوظة بالدستور”.

الحريري تابع بالقول “إذا بدن يحطوا بالسراي حدا منحط برئاسة الجمهورية حدا وما بقى يتفزلكوا.. لو في رئيس حكومة عنده شوي ذرة من الفهم ما بيقبل بما يحصل”

وبموضوع القوات قال الحريري إن الحكيم من فترة يقول انه يعرف مصلحة سعد الحريري وما يجب أن يقوم به… “انا ما بدخل بمصلحة حدا بس كمان بدك تجي تعلم الناس انك انت الفهمان غيرك مش فهمان”

وأضاف أن “ما صدر عني امس وقف عند حد رد الأمس.. ويجب علينا التركيز على انقاذ لبنان وليس انقاذ حزب فلان او علتان”

وأكد الحريري: لا أطالب بالعودة للحكومة.. وطرح التغيير الكل يعرف شروطه.. هذه الحكومة ليس فيها واحد بالمئة من الشروط وكنت أريد حكومة التكنوقراط… والفريق الذي يطرح التغيير هو شأنه

الحريري قال إنه يجب التركيز على الاعتدال والعيش المشترك والحفاظ على تركيبة لبنان وما حصل السبت خطير والحكماء بالبلد كانوا موجودين واللذين افتعلوا هذه الاحداث يجب أن يحاسبوا والاستنكار لا يكفي هناك احتقان بالبلد وفي ناس بدها دم.. بس ما عم بفهم رئاسة الحكومة شو عم تقول هني مستهدفين او الناس مستهدفين؟!

وتابع الحريري أن بهاء الحريري “خيي الكبير والبعض مثل نبيل الحلبي يحاولون “وكل حدا اله حق”

الحريري أكد أن الطريقة الوحيدة انه ننأى بأنفسنا عن صراعات المنطقة.. للأسف بحكومتي لم نستطع تطبيقها.. عالأقل يجب أن نحترم النأي بالنفس

وأكد الحريري أنه سيجمعه لقاء مع سليمان فرنجية وأضاف “حلفائي هم الناس وعندي علاقة مع سليمان بيك ومع الرئيس بري ووليد بيك وحتى مع الكتائب هناك احترام متبادل رغم الاختلاف في بعض وجهات النظر”.

المصدر
الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى