أخر الأخبار

جمعية المصارف تشرح خطتها: النظام المالي الحالي كله في خطر

الحنان _

قالت جمعية المصارف إن الحكومة أصدرت خطة للإنعاش المالي. وهي خطة محاسبية وليست خطة إقتصادية. والنظام المالي الحالي كله في خطر ولن يقوم أي نظام مالي بديل نتيجة هالخطة.

بناءً على هذا الجو، قامت الجمعية بتحضير خطة بديلة، هي “مساهمة لخطة الحكومة” توجهاتها واضحة وتعيد الثقة مع الوقت.

وقالت الجمعية في لقاء مع الصحافيين

أولا”: خطتنا تهدف الى تفادي التوقف عن الدفع للدائنين المحليين، ما يعيد الثقة على السوق بسرعة وينعش الإقتصاد.

ثانياً : خطتنا تقترح تسديد الدولة دينها لمصرف لبنان عن طريق تأسيس صندوق مملوك من الدولة نفسها / على أمل ان يدار هالصندوق بطريقة القطاع الخاص//

يوضع بهذا الصندوق ممتلكات من مصالح وشركات وعقارات / ومن مدخول هالممتلكات بتم تسديد دين مصرف لبنان عن طريق سند مالي طويل الأجل بقيمة 40 مليار دولار بفائدة متدنية //

بهذه الطريقة نكون خفضنا الدين العام من جهة / وعالجنا الفجوة بالعملات الأجنبية لدى مصرف لبنان من جهة أخرى.

ثالثاً: المصارف ترفض أي إقتطاع من القيمة الإسمية لسندات الدولة، بالمقابل نحن مستعدون للتفاوض على تأجيل الإستحقاقات وتنزيل الفائدة.

رابعاً: المصارف ترفض قطعياً قانون ال Haircut

خامساً: المصارف تتحمّل اي خسائر محتملة على محفظة الدين على القطاع الخاص.

سادساً: مصرف لبنان ولجنة الرقابة هي المسؤولة عن تقييم القطاع المصرفي، كل مصرف على حدى لمعرفة وضع كل مصرف بناءً على business plan وإعادة رسملة recapitalization plan وإعطاء المصارف مهلة معقولة للوصول الى التقيد بالمعايير الدولية.

وتابعت: خطّتنا هدفها الإبقاء على شريان الحياة للإقتصاد الوطني، ودعمكم لمشروعنا هو خير وسيلة لدعم مشروع إنقاذ الوطن وصيانة الناس وحماية ودائعهم، ليكونوا حجر الأساس بالنهضة الاقتصادية المطلوبة.

القطاع المصرفي مستعد تماماً للمشاركة بخطة الإنقاذ وبناء لبنان الغد، مع القوى التي تسعى و يهمها لبنان مزدهر ومستقر اقتصاديا.

المصدر
الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى