أخر الأخبار

دياب في جلسة مجلس الوزراء: الانتفاضة ضد الفساد والفاسدين طبيعية لكن محاولة وضع الناس ضد الجيش مؤشرات الى خطة خبيثة

الحنان _

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب في خلال جلسة مجلس الوزراء في السرايا الحكومية: “قبل أن نستأنف مناقشة خطة الإصلاح المالي، لا نستطيع إلا أن نتوقف عند ما يحصل في الشارع. انتفاضة الناس ضد الفساد والفاسدين الذين أوصلوا البلد إلى هذا الانهيار هي انتفاضة طبيعية، لكن الشغب الذي يحصل ومحاولة وضع الناس ضد الجيش، هي مؤشرات الى خطة خبيثة”.

ونوه دياب ب”الحكمة التي يتصرف فيها الجيش وقوى الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية، وبالانضباط الذي يتحلون به على الرغم من التحدي الخطير الذي يواجهونه. وأتمنى عليهم أن يحافظوا على هذا المستوى من الأداء، لأن هؤلاء الناس هم في النهاية أهلنا وأولادنا”.

اضاف: “بالتأكيد الأزمة معقدة، وبالتأكيد الواقع الاجتماعي والمعيشي صعب جدا على الناس. والحكومة تبذل جهدا كبيرا للتخفيف من هذه الأزمة، وهي توزع مساعدات مالية على الناس، وستستمر بدفع المساعدات لأشهر عدة للعائلات المحتاجة في كل المناطق، وستوسع دائرة المستفيدين، خصوصا أن اللوائح اصبحت موجودة وسيكون التوزيع في المراحل المقبلة أسرع وأسهل”.

وتابع: “نعرف أن هذه المساعدات غير كافية، لذلك نقوم بالممكن حتى نخفف من حجم الأزمة المعيشية، وستكون هناك إجراءات عديدة في وقت قريب. صرخة الناس طبيعية بعدما اكتشفوا أن السياسات الماضية أدت إلى انهيار اقتصادي ومالي واجتماعي ومعيشي. ليس غريبا أن ينزل الناس إلى الشارع حتى يرفعوا صوتهم. لكن الغريب أن هناك جهة، أو جهات، تحاول التحريض وركوب الموجة وتشوه التحركات الشعبية وتحرق البلد. ما يحصل غير بريء. هناك تدمير ممنهج ومدروس للمؤسسات. هناك من يسعى الى الفتنة بين الجيش والناس. وهناك من يسرق صرخة الناس الصادقين. وهناك من يتعمد حرق وتدمير الشوارع. هناك من يريد الفوضى ويسعى إليها لأن الفوضى تحميه ويستفيد منها. لدينا تقارير كاملة عن الجهات التي تحرض على الشغب، ولدى الأجهزة أسماء كل الأشخاص الذين يحرقون المؤسسات والمحلات ويدمرون الأملاك العامة والخاصة وسيتم تحويلهم إلى القضاء”.

واكد انه “إذا استمرت الجهات بالتحريض سنقول الأشياء بأسمائها. نحن حريصون في الوقت الحاضر على معالجة الأزمات المالية والمعيشية والاجتماعية، لكن الذي يحصل يزيد من معاناة الناس. هناك من لديه رغبة أن يجوع الناس أكثر. أنا واثق أن اللبنانيين واعون لكل ما يحصل، وأتمنى عليهم الصبر ومساعدتنا لنساعد أهلنا الذين تعطلت أعمالهم والذين يحتاجون المساعدة. هذه أيام صعبة، لكن الرهان اليوم على الوعي لنستطيع نتجاوز هذه المحنة”.

المصدر
الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى