أخر الأخبار

اتحاد نقابات العمال ولجنة نقابة العاملات في المنازل: لتسهيل عودتهن

الحنان _

دانت اللجنة التأسيسية لنقابة العاملات في الخدمة المنزلية والاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان “التصرفات العنصرية بحق العمال المهاجرين وبخاصة بحق العاملات في الخدمة المنزلية في لبنان، في هذه الظروف الإقتصادية والأزمة الصحية الناتجة عن وباء الكورونا”.

وانتقدا في بيان اليوم “ترك العاملات المهاجرات من قبل أصحاب العمل في الشارع والتعدي بالضرب والتعنيف وعدم دفع رواتبهن عند خدمتهن لسنوات في منازلهم”.

ولفتا الى أن “الحالة الطارئة لأزمة الكورونا وحال التعبئة العامة المفروضة من قبل الحكومة لا يتحمل مسؤوليتها العمال بشكل عام وخاصة العمال المهاجرين ومنهم العاملات في الخدمة المنزلية”.

وقالا: “إن تصرف بعض السفارات مع رعاياها مدان ومرفوض كما تصرف أصحاب العمل الذين تخلوا عن واجباتهم تجاه العاملات في الخدمة المنزلية.

ان النقابة والاتحاد الوطني يطالبان الهيئات الرسمية وخاصة وزارة العمل والأمن العام بالتحرك لمواجهة ما يقدم عليه بعض أصحاب العمل من أعمال صرف تعسفي للعاملات وتركهم في الشارع لمصير مجهول في ظل هذه الأزمة الصعبة. وعليه، لا بد من فرض الغرامات على أصحاب العمل المرتكبين لهذه الأعمال التعسفية وتحميلهم مسؤولية ما أقدموا عليه من خلال تحميلهم مصاريف وأجور وإيواء العاملات في مكان لائق وتأمين العيش الكريم للعاملات وتحميل مصاريف السفر ودفع الرواتب للعاملات وفي حال عدم القيام بواجباتهم نطالب وزارة العمل والأمن العام بالحجز على أصحاب العمل المخالفين وسوقهم أمام القضاء المختص من أجل حماية حقوق العاملات.

كما نطالب الأمن العام بإلغاء كافة الغرامات وتسهيل عودة العاملات الى أوطانهم بعد فتح المطار ووقف حالة التعبئة العامة”.

المصدر
الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق