أخر الأخبار

الصحة والسلامة المرورية عنوان مؤتمر الدراسات والتدريب في بعلبك

 

بعلبك – سليمان امهز
الحنان – نظمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب مؤتمر “الصحة والسلامة المرورية”، ضمن مشروع “شبكات السلم الأهلي” الذي تنفذه بالتعاون مع سفارة ممكلة هولندا في لبنان.
شرح مؤسس الجمعية الدكتور رامي اللقيس هدف المؤتمر “المتمثل بتوفير منصة للنقاش المفتوح بين الجميع من أجل رفع الصوت حول الحقوق، للوصول إلى القرارات السليمة والتوصيات المطلوبة”.
وقال: “معالجة هاتين المشكلتين مرتبط بأداء الدولة والإدارات المعنية، ولكننا من موقعنا كمواطنين علينا أيضاً واجبات، ويجب أن نأخذ دورنا ونمارس حقنا في رفع الصوت وقول كلمة الحق والتعبير عن رأينا والدفاع عن حقوقنا، ونحن كمؤسسة مدنية نعمل بإتجاه المطالبة وتحمل المسؤولية”.
سكرية
وتناول رئيس هيئة “الصحة حق وكرامة” النائب السابق الدكتور إسماعيل سكرية الواقع الصحي في لبنان ومحافظة بعلبك الهرمل خاصة، فعرض بداية للسياسة الصحية العامة في لبنان وقانون إنشاء وزارة الصحة علم 1946 تحت شعار توعية وقاية رعاية، معتبراً أن “هذه الوزارة بعد هروبها واستقالتها من دورها الرعائي تحولت مع الوقت إلى مصرف مالي حيث تصرف 80% من موازنتها على السقوف المالية والتسويات، كما أن 90 % من الأدوية مستوردة و 10 % فقط صناعة وطنية”.
وقال: “إن النظام الصحي في لبنان هو نظام إستهلاكي بدون أي ضوابط، مستغلاً شعار الاقتصاد الحر، وبالتالي لبنان هو الأعلى عالمياً في استهلاك التكنولوجيا الطبية، وفاتورة الدواء متفلتة من الرقابة الإدارية والتسعير وكل ذلك بغياب مختبر مركزي للدواء”.
وتطرق إلى الواقع الصحي في بعلبك الهرمل فقال: “بحكم موقعها الجغرافي النائي نسبياً في بعلبك – الهرمل هي الأحوج اليوم إلى رعاية الدولة ولكن ما يحصل هو العكس والأرقام تدل على ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى