أخر الأخبار

ميقاتي التقى فرونتسكا وسفير الصين والحجار واطلع من بيرم على أجواء اجتماع منظمة العمل العربية

الحنان برس ـ 

عرض رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة يوانا فرونتسكا، لنتائج مشاركته في الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك والاجتماعات التي عقدها هناك.

فرونتسكا
وبعد زيارة السرايا الحكومية قالت فرونتسكا: “تبادلنا في أجواء زيارة دولة الرئيس لنيويورك التي كانت ناجحة جدا، وتخللها لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة ومسؤولين فيها، كما حددنا في لقاء اليوم أولويات نشاطات الأمم المتحدة في لبنان”.

سفير الصين
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير الصين تشيان مين جيان قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومية، في حضور وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني قرم ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر. وتم البحث في موضوع  الهبة الصينية التي تعنى بتأمين الطاقة الشمسية لهيئة أوجيرو وتبلغ نحو ثمانية ملايين دولار.

بيرم
وإجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم الذي قال بعد اللقاء: “وضعت الرئيس ميقاتي في أجواء اجتماع منظمة العمل العربية”.

وردا على سؤال يتعلق بالرواتب، قال: “يجب أن تكون الرواتب مطابقة لمنطق متطلبات العيش الكريم، وسيتم العمل عليها مستقبلا من خلال طريقة التدرج،  فهناك قناعة  ثابتة وواضحة لمستها في كل النقاشات في اللجان الوزارية بأن الرواتب يجب أن تتطور شيئا فشيئا لتصبح مطابقة لمتطلبات العيش الكريم”.

أضاف: “يجب أنصاف كل فئات العاملين لأن الوضع الاقتصادي لم يعد يحتمل، والأصل أن تكون الدولة راعية لجميع أبنائها وان تبادر، ولكن الأمور ليست سهلة بسبب الظروف الإقتصادية ويفترض بالدولة أن تنصف الجميع بخطوات متدرجة وأن تعطي أشارة بأنها تريد أن ترعى جميع أبنائها لتبقى القطاعات مستمرة. وهناك تفاؤل من مكان آخر، وهو ملف النفط والغاز والذي هو على السكة الصحيحة، واستطاع لبنان أن يفرض معادلة الاستخراج بالأستخراج، وتبنتها الدولة والموقف اللبناني موحد سواء على مستوى الدولة والمقاومة والناس، فهذا حق استراتيجي مهم لنا ولأجيالنا”.

وتابع: “نعمل على نظام للقطاع الخاص بالتعاون مع الضمان الإجتماعي، وهذا النظام تنص عليه المادة ٥٤ -الفقرة الخامسة، وتعطي إمكانية للمضمون أن يختار معاشا تقاعديا، وهذا غير موجود. لقد وجهت رسالة ال إدارة الضمان وتم التفاعل معها، وألفت لجنة لوضع مخرجات ودراسة اكتوارية سنناقشها الأسبوع المقبل، وعلى أساسها يتم الأتفاق بين أصحاب العمل والعمال وبين الضمان الإجتماعي ووزارة العمل، ونوجه كتابا الى مجلس إدارة الضمان لاقرار هذا النظام والمصادقة عليه بمرسوم في مجلس الوزراء”.

الحجار وكبارة
وإجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هكتور الحجار، ثم  استقبل النائب كريم كبارة.

المصدر: الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى