أخر الأخبار

بلدية كفرمشكي افتتحت مهرجان وسوق المونة والعنب وبرامج فنية ورحلات

الحنان برس _ راشيا  _ كفرمشكي _ عارف مغامس

افتتحت بلدية كفرمشكي في قضاء راشيا مهرجان المونة والعنب الرابع الذي نظمته بالتعاون مع شابات وشباب البلدة والاهالي الجمعيات ومنسق النشاط رجا عبدالله  بحضور النائب الدكتور غسان سكاف والنائب المهندس شربل مارون، النائب في البرلمان الكندي محمد عميري، ومدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود ممثلا وزير الزراعة عباس الحاج حسن، ورئيس دائرة مغارة جعيتا الدكتور المهندس جيلبرت زيو ممثلا وزير السياحة المهندس وليد نصار، الأكسيرخوس ادوار شحاذي، قائمقام راشيا نبيل المصري، رئيس اتحاد بلديات البحيرة المهندس يحيا ضاهر، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد، وفعاليات سياسية واجتماعية واقتصادية ورؤساء بلديات ومخاتير وحضور واسع من ابناء البلدة والقرى والمناطق اللبنانية.

تضمن المعرض سوق المونة والمواد الغذائية وزيت الزيتون منتوجات ومواد اولية وفواكه من المزارعين مباشرة، وحرف واشغال يدوية وتراثية وتقليدية لحرفيين من منطقة راشيا.ورسم على الجدران من جمعية الفن ” احلى فوضى”  اضافة الى موسيقى حية في عدة مواقع  وعرض دبكة قدمها مجموعة من شابات وشبان بلدة كفرمشكي.

بعد الافتتاح جال الحضور في سوق المونة في باحة كنيسة كفرمشكي، ثم تحدثت آنا ماريا كمال السيقلي معرفة  ومرحبة بالضيوف وبالمشاركين في المعرض وبرنامجه .

السيقلي

رئيس بلدية كفرمشكي كمال السيقلي قال في كلمته:” نلتقي اليوم في مهرجان المونة والعنب للعام الرابع  لنوجه رسالة محبة لاهلنا مغتربين  ومقيمين ومنتشرين في مدن وبلدات لبنانية ، ،هي رسالة حب وأمل رسالة صمود واستمرار  رغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا الحبيب لبنان، ورسالة شكر وامتنان لقدومكم الميمون للمشاركة في سمفونية الفرح ومهرجان المونة والعنب مونة السهل والجبل  التي صنعت بأنامل تعبت وسهرت لتقدم كل شيء فريد من خيرات الأرض الطيبة في هذه المنطقة السخية ومن جنى ثمار بلدتكم كفرمشكي.

وتابع السيقلي “بمجيئكم ازداد الخير خيرا والرزق فيض محبة وبركة. ولانكم تستحقون  وهذه البلدة تستحق آثرنا أن يكون هذا المهرجان  متنوع الانشطة والفقرات  لنزيد مساحات التلاقي والحوار ونقول سويا  أن لبنان باق باق باق مهما اشتدت الصعوبات  وها انتم خير دليل على أن لبنان سيخرج من مآسيه وازماته لانكم ابناء حياة واهل محبة.

وأضاف “التحية لكل أيادي الخير من سيدات وسادة شاركوا في هذا المهرجان الاحب على قلوبنا جميعا  والذي لم يعد تقليدا سنويا بل أصبح ملازما لتراث  وهوية بلدتنا لما يحمله من انشطة وبرامج تشبه حياتنا الطبيعية ويومياتنا القروية وفلكلورها المميز.

لحود

مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود حيا اهالي كفرمشكي والمشاركين في مهرجان المونة والعنب وقال كلما تستطيعون تسويق المونة بامكامكم تثبيت الاهالي في ارضهم ومنازلهم  وتدخلون عملة صعبة على لبنان وتدعمون الحياة الريفية في المنطقة، ما نراه اليوم عرس كبير للزراعة اللبنانية والمونة  والمطبخ اللبناني، لنرى انتاجهم الزراعي لافتا الى ان وزارة الزراعة بدأت مع الجاليات اللبنانية والملحقين الاقتصاديين بدعم هذه المنتجات التي يجب ان تكون سفيرة للبنان في العالم. لافتا إلى أن وزارة الزراعة ستبقى الى جانب المزارعين وسيكون لنا جولة قي المنطقة وسنكون غدا على موعد مع يوم العنب في زحلة وبعدها سنخصص في بداية تشرين الأول يوم التفاح اللبناني عبر محطات متنوعة في المناطق اللبنانية.

وكشف انه عاد بالامس من العراق مبشرا بان السوق العراقية سوف تفتح امام الموز والعنب والحمضيات  والتفاح والبطاطا اللبنانية اعتبارا من مطلع الاسبوع المقبل وادعوكم للتصدير الى العراق وسوف ترسل لوائح بالشركات والمستوردين حتى يتم توزيعها .

زيو

ممثل وزير السياحة الدكتور المهندس جيلبرت زيو قال:”بالرغم من الظروفالصعبة التي نمر بها في لبنان ها هي كفرمشكي تؤكد لنا ان ارادة الحياة اقوى من الموت وانه بالرغم من اننا نمر بأسوأ ازمة عرفها وطننا ولكن مهما عصفت الرياح نستطيع ان نتغلب عليها وان نصنع شيئا جميلا، فقد استطاع اهل كفرمشكي ان يتفردوا في المنطقة باعداد مهرجان غني وفريد في لبنان، وان يعكسوا اجمل صورة لطبيعتها الخلابة، فجميلة البساطة عندما تتحد مع الجمال واستذكر شعار وزارة السياحة كيف ما كنت بحبك بجنونك بحبك، ونقل زيو تحيات وزير السياحة لاهل كفرمشكي والمنطقة.

وبعد جولة في سوق المونة نظم المشاركون رحلة بالباصات لزيارة كروم العنب  لقطافه وشرائه مباشرة من الكرم  ومسابقة اكبر عنقود عنب ” شعار البلدة”  تخلل ذلك غداء في الكروم ورحلة الى المعبد الروماني في النبي صفا والى بلدة راشيا  وجولة في شوارع واحياء كفرمشكي وحقل الخزامى فيها.

على ان يختتم المهرجان بحفل موسيقي يتبعه سهرة نار بمناسبة عيد الصليب، ويستمر معرض المنتوجات في سوق المونة طوال يوم الاحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى