أخر الأخبار

إطلاق مباراة منح العمل المجتمعي بقيمة 700 ألف دولار بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية

الحنان برس _

أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، إطلاق مباراة جديدة لمنح العمل المجتمعي بقيمة 700 ألف دولار أميركي في إطار برنامج تسريع العمل المدني، وذلك خلال احتفال سلط الضوء على أعمال البرنامج المنجزة على مدار السنة الأولى من إطلاقه.

واستهلت مديرة بعثة الوكالة ماري ايلين ديفيت الاحتفال الذي جمع ما يزيد على 100 جهة فاعلة في المجتمع المدني وجهة دولية منفذة للعمل المجتمعي وخبراء متخصصين من أجل تبادل الخبرات وتحديد فرص البرمجة المشتركة المتاحة.

ويمثل بحسب بيان، برنامج تسريع العمل المدني استمرارية للدعم الذي ما انفكت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تقدمه لقطاع المجتمع المدني في لبنان. ويشكل هذا البرنامج نشاطا ممتدا على خمس سنوات بتمويل بقيمة 15 مليون دولار أميركي يهدف إلى تعزيز المجتمع المدني وتعمل على تطبيقه منظمة صحة الأسرة الدولية 360  (FHI 360) إحدى شركاء الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ويستعين هذا البرنامج بمجموعة من المنح والمساعدات التقنية والشراكات. وقد سبق لبرنامج تسريع العمل المدني أن قدم فرصا للمنح الفرعية في سبيل توفير التجهيزات والدعم التقني الهادف لمنظمات الإغاثة المحلية كما لمنظمات المجتمع المدني المعنية بتعزيز إدارة الأزمات في المنظمات وتعزيز الصحة النفسية لطاقمها العامل على التخفيف من وطأة تأثيرات الأزمة القائمة في لبنان.

وسوف تساهم الجولة الأخيرة من منح العمل المجتمعي في دعم مبادرات المجتمعات المحلية التي تنفذها مجموعات مهمشة من أجل رصد حاجة محددة في المجتمع والعمل على معالجتها وتلبيتها. وسيتولى برنامج تسريع العمل المدني في لبنان تنظيم ورش عمل تحفيزية حول مباراة العمل المجتمعي لمنح المساءلة في البقاع وبيروت وطرابلس وصيدا خلال الأسبوع الأول من شهر آب 2022. سوف تساعد الدروس المستقاة والنقاشات المتعلقة بتخطيط البرامج خلال هذا اللقاء بتوجيه عملية التخطيط لبرنامج تسريع العمل المدني في لبنان للسنة المقبلة.

وشددت ديفيت في كلمتها على “الدور العظيم الذي يؤديه المجتمع المدني في المشاركة في معالجة أكثر الحاجات المجتمعية المحلية الملحة والطلب المتزايد على توفير الخدمات، معلنة ما يلي: “يواجه قطاع المجتمع المدني في لبنان تحديات متمثلة في الضغوط الناجمة عن الأزمات المالية والاقتصادية المستمرة التي يعاني منها البلد. وانطلاقا من هذا الواقع، نقوم في إطار برنامج تسريع العمل المدني في لبنان (LEB-CAAP) بدعم منظمات المجتمع المدني بهدف مساعدتها في اجتياز العقبات والتعقيدات وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لمساندة فرق عمل هذه المنظمات في مواجهة الإجهاد والضغوط، نتوقع أن يقيم برنامج تسريع العمل المدني في لبنان (LEB-CAAP) شراكات مع ما يزيد عن 70 منظمة محلية من منظمات المجتمع المدني بهدف تطبيق الحلول والاستراتيجيات المحددة محليا والرامية إلى الاستجابة لأولويات المجتمع وتعزيز الحقوق والإصلاحات في كافة أنحاء البلد”.

ابو زيد

وشرحت رئيسة فريق برنامج تسريع العمل المدني فرنسيس ابو زيد هذه المسألة قائلة: “سينتج عن هذا الأمر استراتيجية ثنائية المسار من أجل مساعدة المجتمع المدني في إيجاد التوازن ما بين الحاجات الملحة والأساسية التي نتجت عن الأزمات المتفاقمة التي تعصف بالبلد من جهة والحاجة إلى تقديم إصلاحات طويلة الأمد والدفع بها إلى الأمام من جهة أخرى”.

المصدر: الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى