أخر الأخبار

مبادرة زراعية لجمعية البيئة للحياة لدعم مزارعين في قضاء راشيا

الحنان برس _ راشيا _ عارف مغامس

مبادرة زراعية جديدة أضافتها جمعية البيئة للحياة تضاف إلى مبادرات سابقة في قرى قضاء راشيا استفاد منها زهاء خمسين مزارعا سجلوا اسماءهم قبل اقل من ثلاثة اشهر، حيث استضاف مقر اتحاد بلديات جبل الشيخ في بلدية راشيا مدير المشروع الدكتور سليم حمادة وفريق عمل الجمعية لتوزيع التقديمات الزراعية على المزارعين وإدخال الفرحة إلى قلوبهم في ظل هذه الاوضاع الاقتصادية الصعبة ومعاناة المزارعين التي تتفاقم بشكل كبير.

حمادي

في هذ السياق اكد الدكتور سليم حمادة أن “هذه التقديمات تندرج في اطار مشروع الحفاظ على الممارسات التقليدية وعلى التنوع البيولوجي في اراضي الزيتون في منطقة جبل الشيخ والذي ينفذ من جمعية البيئة للحياة والممول من صندوق شراكة الانظمة البيئية الهامة CEPF ويتم انجازه باشراف اتحاد بلديات جبل الشيخ في راشيا .

ولفت حمادة إلى أن المشروع يتناول العديد من المحاور واهمها الاهتمام بالتنوع البيولوجي في اراضي الزيتون والحفاظ عليه، وفي طليعة هذا السلم من الاولويات هو الحفاظ على الطيور المهاجرة التي يمكن ان تساعد في صون وحفظ اراضي الزيتون بما فيها الطيور المقيمة، لذلك انطلق المشروع ليرفع ملفا قيما الى المجتمع الدولي لتصنيف جبل الشيخ كمنطقة هامة للطيور او كما يقال important bird Area IBA…. واليوم نحن بصدد تنفيذ هذا الملف وسيتم تبليغ المعنيين فور الموافقة عليه.

وأشار حمادة إلى أن الموضوع الاخر ضمن الخطة “هو الممارسات الزراعية الجيدة في قطاع الزيتون والعودة الى الاساليب التقليدية للحفاظ على اراضي الزيتون والتخفيف من التسميد وحماية التنوع البيولوجي من السحالي والزواحف والتي تساعد وتنوب عن المواد الكيماوية التي يمكن ان تستعمل، لان الطيور تنظف الحقول. فآثرنا ان لا يبقى هذا المشروع حالة ورقية تنتهي في أدراج المسؤولين، فكان لا بد من مزج هذا المشروع بتقديمات عينية على الارض ومنها كل ما يساعد في تحقيق هذا الهدف، فأتينا بتقديمات منها مساعدة معاصر الزيتون وقدمنا خزانات لحفظ الزيت وصواني فولاذية لعصر الزيت تستعمل في المعاصر التقليدي.

وتابع “اليوم استفاد حوالي خمسين مزارعا من تقديمات اخرى وهي انظمة للري وفرامات للاعشاب في اراضي الزيتون وشبك وأمشاط للقطاف وخزانات مياه، بالاضافة الى مساهماتنا المتوقعة فور تحسن الطقس وهو تجليل واقامة مدرجات زراعية من شأنها ان تحافظ على التربة ومنع زحفها.

ووضع حمادة اهمية هذا المشروع في أنه يعمل بالتنسيق في كل خطوة مع المعنيين، منوها بجهود رئيس الاتحاد جريس الحداد الذي قدم لهذا المشروع المكاتب، كما ولدينا فريق عمل مرموق من اختصاصيين يعملون هنا، اذ نشعر اننا في منزلنا حيث ثمة تكامل بين كل مكونات هذا المشروع من السلطة المحلية والاختصاصيين والمزارعين، وهي نادرة في هذه الايام الصعبة التي يمر فيها البلد، بالاضافة الى ذلك نحن على موعد قريب في الربيع للقيام بسلسلة محاضرات للحد من الصيد الجائر وتدريب الحرس البلدي على كيفية قمع مخالفات الصيد بالتنسيق مع قوى الامن الداخلي التي لها الصلاحية في تحرير المخالفات ونعتقد ان هذا الامر مفيد جدا في الحد من الصيد الجائر وتنظيم الصيد البري في لبنان اضافة الى اننا سنقوم بمحاضرات عن اهمية تسويق الزيت واهمية زيت راشيا بعد انجاز الفحوص المخبرية على مستوى عال حيث تبين ان الزيت مميز جدا، وربما يلعب جبل حرمون الدور الاساسي في هذا التميز وهو يرسل الى الاسواق العالمية بكل فخر واعتزاز.

الحداد

رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد توجه بشكر جمعية البيئة للحياة ومدير المشروع على هذه المبادرة في هذه المرحلة التي يحتاج فيها المزارع إلى أي نوع من المساعدة فكانت المبادرة في وقتها المناسب لتضيء شمعة امام المزارعين في ظل غياب الدور الرعائي للدولة، مشيرا أنه تم افتتاح مكتب للمشروع الاخضر في مبنى البلدية في راشيا وبانتظار بدء العمل، معتبرا ان المبادرة قدمت للمزارعين خطة عمل مستقبلية وسوف تستكمل بخطوات لاحقة حيث تم توزيع فرامات وانظمة ري وخزانات للمياه وكانت قد قدمت الجمعية في وقت سابق خزانات لحفظ الزيت استفادت منها اربع معاصر واليوم استفاد خمسين مزارعا وسنستكمل مع الجمعية برنامج دعم المزارعين.

مزارعون

وقد عبر عدد من المزارعين المستفيدين عن شكرهم وتقديرهم لمبادرة جمعية البيئة للحياة ومدير المشروع لوقوفها الى جانب المزارعين ودعمهم ورعاية شؤونهم في مرحلة نحتاج فيها الى مثل هذه المبادرات الخيرة. واعربوا عن امتنانهم للجهة الممولة على دعمها ورعايتها وتقديماتها السخية، مقدرين دور اتحاد بلديات جبل الشيخ على مساعيه ومتابعته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى