أخر الأخبار

فشل كبير للقبة الحديدية في اعتراض مسيّرة المقاومة.. وصافرات الإنذار أرعبت المستوطنين وأدخلتهم في ذعر إلى الملاجئ “المروحيات فوق رؤوسنا، شعرنا بالحرب”

الحنان برس _ الحدود الجنوبية _ ادوار العشي

إعترفت سلطات الإحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بفشلها في إسقاط المسيّرة التي قال إنّها دخلت فلسطين المحتلة من لبنان.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنّ “صافرات الإنذار في الشمال، أدخلت السكان إلى الملاجئ وسط الاستعدادات ليوم السبت”، مؤكدةً أنّه “كان هناك ذعر”.
صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، نشرت عبر حسابها على تويتر، أنّ “هناك هلع في الشمال، في أعقاب إختراق المسيرة”، مضيفةً: “المروحيات فوق رؤوسنا، شعرنا بالحرب”.
وفي تغريدة عبر حسابه على تويتر، كتب معلق الشؤون العسكرية في “القناة 13” أور هيلر: “فشل آخر كبير لمنظومة القبة الحديدية في الشمال، يطرح الكثير من الأسئلة الصعبة”.
وأظهر تحقيق لقوات الإحتلال الإسرائيلي، اليوم، أنّ طائرة مسيّرة دخلت من لبنان وثم عادت أعقابها.
وفي حديث للإعلام الإسرائيلي، صرح المتحدث باسم “الجيش الإسرائيلي، بأنّه “تبين من التحقيق الأولي، أنّه في وقتٍ سابق من اليوم، تمّ تشخيص طائرة بدون طيار فوق الأراضي اللبنانية”.
وأكد المتحدث أنّ “الطائرة اجتازت الأجواء الإسرائيلية، بينما كانت أجهزة الإستكشاف تتعقب مسارها”، مضيفاً أنّه “تمّ استدعاء مروحيات وطائرات حربية، وأطلقت صواريخ إعتراض من القبة الحديدية، من دون نجاح عملية الإعتراض، وتمّ تفعيل الإنذارات في الجبهة الداخلية، وبعد دقائق عادت الطائرة إلى لبنان”.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن جيش الاحتلال قوله: “تم فقدان الطائرة المسيرة، ولم يجرِ إسقاطها”.
بدوره، تحدث موقع صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن أنّ “سكان المنطقة الشمالية، كانوا في الماضي متدربين على نمط حياة مع صافرات انذار وسقوط مقذوفات، لكن خلال الـ 15 سنة الأخيرة، سادت في المنطقة في آن، حالة هدوء مستقرة ومتوترة”.
أضاف الموقع، أنّ “هناك ضغط بالتأكيد؛ ما حدث في صباح الأمس، ذكّر كثيرين من سكان الشمال، بحرب لبنان الثانية”.
ونقل الموقع عن أحد سكان مستوطنة “يسود هامعلاه” قوله، إنّه “في لحظة واحدة، شحذ الوعي، أن الخطر على حياتنا ليس فقط فيروس كورونا”.
ونُشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فيديو “لرواد أحد المطاعم في روش بينا الشمال، وهم يفرون عند إطلاق صافرات الإنذار”.
وأفادت وسائل إعلام عبرية، بسماع دوي صافرات الإنذار في الجليل، والمستوطنات القريبة من جنوب لبنان.
وقال الناطق باسم جيش الإحتلال: “تبيّن أنّ صافرات الإنذار في الجليل، فُعّلت بسبب طائرة دخلت المجال الجوي الإسرائيلي، ولم يتمّ اعتراضها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى