أخر الأخبار

يوم زراعي في ضهر الأحمر للجنة الإدارية في المجلس المذهبي الدرزي

الحنان برس _ راشيا _ عارف مغامس

نظمت اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز ومبادرة رواد الجبل بالتعاون مع بلدية ضهر الأحمر وبلدية المحيدثة ولجنة وقف الست سارة، يوما زراعيا تطبيقيا في الطبيعة مع المدرب والناشط البيئي مازن الحلواني، في  حديقة مقام الست سارة، في ضهر الأحمر، حضرها نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي أبو فاعور، أعضاء المجلس المذهبي الدرزي الشيخ أسعد سرحال، الشيخ يوسف ابو ابراهيم، علي فايق، نائب امين عام جبهة التحرر العمالي النقابي أكرم عربي، رئيس بلدية المحيدثة مروان شروف، شوقي أبو غوش، وأعضاء اللجنة الإدارية الشيخ محمد غنام وعامر صياغة وزاهر الأعور، رئيس بلدية ضهر الأحمر شاهين جابر ومخاتير وفعاليات ورؤساء جمعيات وتعاونيات زراعية ومزارعين.

صياغة

استهل اللقاء عضو اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز المهندس عامر صياغة، فقال: “يشرفني في هذه المناسبة أن أنقل إليكم تحيات رئيس المجلس المذهبي، سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، وسماحة الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، ومباركتهما لهذا اللقاء. وأتوجه بالشكر لبلدية ضهر الأحمر ورئيسها شاهين جابر ولبلدية المحيدثة ورئيسها الزميل مروان شروف لتعاونهما لإقامة هذا النشاط، وللجنة وقف الست سارة لاستضافتنا في هذا المزار، وبالمناسبة سمي مقام الست سارة تيمنا بإحدى السيدات الموحدات الدروز المبجلات التي كان لها تاريخ عريق بإرساء السلام، وهي إبنة أخ بهاء الدين السماقي أحد مؤلفي كتاب رسائل الحكمة والمعروف بالمقتنى بهاء الدين. الشكر أيضا لزميلنا شوقي أبوغوش لتقديمه التصوير مجانا”.

وتابع: “اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي أطلقت مبادرة رواد الجبل بالتعاون مع الأستاذ نضال ابو زكي الذي نوجه التحية له الى الإمارات العربية المتحدة على جهوده”.

أضاف: “أطلقنا هذه المبادرة، ومن خارج إطار صلاحياتنا ومهامنا كلجنة ادارية، تحسسا منا بالوضع الصعب الذي وصلنا إليه، وبضرورة مساعدة الناس بالعودة الى الارض والعودة السليمة تكون من خلال ممارسات زراعية سليمة تحد من الكلفة وتزيد الإنتاج. واهتمامنا كلجنة في التدريب الزراعي نابع من إيماننا بأن الزراعة عامل أساسي لتثبيت الناس في أرضهم، ولترسيخ الامن الغذائي بعيدا من “الكرتونة”. من هذا المنطلق نرى ان تنمية القدرات أهم استثمار”.

وشكر المدرب مازن الحلواني “الذي اعطى وقدم جهدا كبيرا لإنجاح المسار التدريبي الزراعي والشكر أيضا للمدربة عبير خضر  التي تقدم نشاطا حياتيا نفسيا”.

وقال: “بالتوازي مع التدريب الزراعي عقدت اللجنة لقاءين مع وزير الزراعة السابق ومع مدير عام وزارة الزراعة وباشرت التحضير بالتعاون مع الوزارة لمؤتمر زراعي ولمشروع استصلاح عدد من أراضي الوقف وتجهيزها حتى يتم استثمارها وزراعتها بأحدث التقنيات الزراعية، وهذا المشروع سيكون بالتعاون مع الجهات المانحة المحلية والدولية على أمل ان ننجح في اطلاق مشاريع لاحقة.

بالإضافة للزراعة، أقمنا دورات متعددة مثل برامج photoshop وillustrator والرسم الهندسي AutoCAD والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ودورات لتمكين أصحاب المؤسسات الصغيرة. وسنتابع بدورات متعددة والتي ستشمل  تعليم على برنامج الرسوم المتحركة blender Animation Graphics 3D ودورة لتعليم النجارة ودورات حول الصناعات الغذائية، وتربية المواشي والدواجن، تجفيف الفواكه، تطوير تربية النحل، صناعة صواني وسلال وأطباق من القش، تطوير صناعة الفخار، وغيرها من المواضيع.

حلواني

استهل المدرب الحلواني اليوم الزراعي بشرح وتدريب وتطبيق عملي على الزراعة وسبل حمايتها وتطويرها وآليات مكافحة الحشرات والأمراض، مركزا على أهمية استخدام الوسائل الحديثة والطبيعية لرفع القدرة الانتاجية بعيدا من استخدام الاسمدة الزراعية الكيميائية، والعمل ضمن روزنامة زراعية تساعد المزارعين وتنظم مواسمهم وسبل تعاملهم مع الأرض ومع الشجر، إضافة الى اجابته على عدد من تساؤلات المشاركين”، داعيا الى الإهتمام بأنواع الزراعات الحديثة وإتقان هذه المهنة  ومتابعة الإرشادات الزراعية التي تعزز الانتاج وتحمي المزارعين”.

خضر

أما المدربة خضر فقدمت نشاطا حياتيا نفسيا بعنوان ” عقلك هو بستانك: 11 بذرة صالحة للتغيير الايجابي”. ركزت في مداخلتها على مفهوم التنمية الذاتية في ظل الأزمة الحالية، وآليات القدرة على التغيير.

جرى خلال اللقاء تدريب وتطبيق عملي وميداني على الزراعة، تضمنه شرح عن جودة المنتوجات الزراعية وتأثيرها على الصحة، غداء للمشاركين وضيافة قروية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى