أخر الأخبار

ابو فاعور اطلق صندوقا لدعم المدارس الرسمية في راشيا وقدم مساهمة اولى باسم الاشتراكي

الحنان برس _ راشيا _ عارف مغامس 

أطلق عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور  صندوق دعم العام الدراسي للتعليم الرسمي في ثانويات ومعاهد ومدارس راشيا بحضور مديري المؤسسات التربوية الرسمية. ووكيل داخلية التقدمي رباح القاضي وممثل مفوضية التربية في الوكالة عماد خير.

وبعد مداخلات للاساتذة قال أبو فاعور :” نحن مقبلون على عام دراسي صعب، لم يمر سابقا على التعليم في لبنان خصوصا على التعليم الرسمي، وعلى التعليم بشكل عام ولكن بالتعليم الرسمي تكون الأوضاع أصعب.
وأضاف :” الفكرة  أنه بالإضافة إلى الإجراءات العامة والسياسات العامة التي ستقوم بها وزارة التربية والحكومة اللبنانية، هناك إجراءات مساعدة نحاول القيام بها على مستوى المنطقة.
وتابع ابو فاعور “هذا هو الإجتماع الثاني الذي نعقده مع مديرات ومديري المدارس والمعاهد والثانويات لإطلاق صندوق دعم العام الدراسي للتعليم الرسمي في منقطة راشيا خلال العام الدراسي الحالي، نحن هنا نتكلم عن 18 مدرسة، 3 معاهد تقنية و4 ثانويات،
18  مدرسة وهي:
كفرقوق، عيحا، بكيفا، تنورة، عين عطا، جب فرح، كوكبا، ضهر الاحمر، كفر دينيس، الرفيد، مجدل بلهيص، خربة روحا، مدوخا، البيرة، عزة، بكا، ينطا، دير العشاير.و ٣ معاهد تقنية وهي: معهد راشيا التقني معهد إنماء راشيا ومعهد تقن في خربة روحا و٤ ثانويات وهي: ثانوية الرفيد
ثانوية راشيا ثانوية حرمون ثانوية كوكبا.
وأضاف ” فكرة الدعم هي بأن نطلق الصندوق ونطلق التبرعات له، وسنساهم كحزب إشتراكي بمساهمة أولى بمبلغ 50 مليون ليرة، على أن يتم وضعها بعهدة اللجنة التي ستدير هذا الصندوق، وأوجه نداء لكل المغتربين وكل المقتدرين والخيرين من أبناء المنطقة أو من خارجها بأن يعلموا بأن هناك استحالة لإطلاق العام الدراسي وهناك استحالة لعدد كبير من الطلاب بأن يذهبوا إلى مدراسهم وأن يتعلموا وأن يحصلوا على الحد الأدنى من فرصة العلم إذا لم تتم مساعدتهم ومعاونتهم من الناحية المادية.
واشار الى أن هدف الصندوق سيكون 4 بنود:
1- تأمين الأساتذة المتعاقدين للمدارس التي تحتاج أساتذة في حال لم يتم تأمين هذا الأمر من قبل وزارة التربية لأن هناك قرارا اتخذ في الموازنة منذ عامين يستمر لأيلول 2022 بمنع التعاقد، وبالتالي هناك مدارس بحاجة لأساتذة حتى اللحظة القانون يمنع التعاقد معهم، ونأمل أن يتم السماح لوزير التربية بتعديل القانون والتعاقد وفق الحاجة.

٢- تأمين النقل للطلاب الأكثر حاجة، فهناك طلاب قادرون على الوصول إلى المدارس بينما آخرون غير قادرين
٣-  تأمين المحروقات للمدارس وفق الحاجة، لأننا في منطقة جبلية وبحاجة كبيرة إلى المحروقات في فصل الشتاء
٤- إذا كان هناك إمكانيات وتلقينا مساهمات كافية، سنقوم بتأمين النقل للأساتذة في المناطق البعيدة .
أما ادارة الصندوق كما تم الاتفاق عليها الأساتاذة ربيع خضر عماد خير
وسيم عربي وجيها القادري بهية سرايا  ندى هاجر ومن المفروض أن تتلقى الادارة المساهمات والنتسيق بين المدارس حسب حاجاتها وحسب عدد الطلاب فيها.
وختم أبو فاعور متأملًا بهذه المبادرة، وكرر نداءه للمغتربين، للخيرين، للأشخاص القادرين على المساعدة حتى للجمعيات القادرة على المساعدة لهذا الصندوق. وأضاف أن كل التبرعات آلتي ستتلقاها الادارة سيتم الاعلان عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وطريقة انفاقها أيضًا. وأشار أن الهدف هو التخفيف من الأعباء، وضمان أن لا يوجد طالب أو طالبة بالمنطقة يتعثرون للوصول الى المدارس. ،ج٩

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى