أخر الأخبار

توضيح من شركة كهرباء زحلة

الحنان برس _ 

توضيحاً للمشتركين الكرام، وتجنباً للانجرار في حملة التشهير والافتراءات التي لن توصل إلّا للتخريب، نوّد أن نذّكر أن القانون رقم ١٠٧ / ٢٠١٨ والقانون رقم ١٩٨ / ٢٠٢٠ الصادرَين عن المجلس النيابي اللبناني والمعروفَين جيّداً من قبل نواب زحلة والبقاع ينصّان أن على شركة كهرباء زحلة بيع الطاقة المنتجة من مولداتها الخاصة بالتعرفة التي تحدّدها لها وزارة الطاقة والمياه.
هذه التعرفة، التي لا تزال الأرخص في لبنان منذ سبع سنوات، تحدّدها الوزارة على أساس الاكلاف الثابتة وكمية وكلفة الديزل أويل المستهلك وسعر صرف الدولار الاميركي وعلى شركة كهرباء زحلة الالتزام بها وتطبيقها قانوناً.
أي حديث متعلّق بالتعرفة والفواتير خارج عن هذا الإطار القانوني يهدف فقط إلى التشويش والمزايدة بوجع الناس وخلق الزعزعة بين الشركة ومشتركيها الذين لطالما وثقوا بها وبمصداقية عملها.
ربطاً كتاب وزارة الطاقة والمياه بتاريخ ٢٠-٨-٢٠٢١ الذي يحدّد التعرفة والذي على أساسه تصدر الفواتير.

جانب شركة كهرباء زحلة ش.م.ل.

الموضوع: تحديد تعرفة بيع الطاقة المنتجة من المولدات الخاصة بشركة كهرباء زحلة.

المرجع: – القانون رقم ۱۰۷ تاریخ ۲۰۱۸/۱۱/۳۰ (الاجازة الى مؤسسة كهرباء لبنان التعاقد مع شركـة كهرباء زحلة لتقديم خدمات تسبير المرفق العام بإنتاج وتوزيع الكهرباء لفترة محدودة ضمن حدود نطاق امتبازها الجاري استرداده).

– القانون رقم ۱۹۸ تاریخ ۲۰۲۰/۱۲/۲۹ (يرمي الى تمديد العمل بالقانون رقم ۲۰۱۸/۱۰۷ والی اعتبار العقد التشغيلي الناشئ عنه والمتفق عليه بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركة كهرباء زحلة – كتاب شركة كهرباء زحلة تاريخ ۲۰۲۱/٢/١٦ المسجل لدينا بالرقم ۲۹۷۲/و تاریخ ۰۲۰۲۱/۲/۱۷ – کتاب شركة كهرباء زحلة تاريخ ۲۰۲۱/۸/۱۷ المسجل لدينا بالرقم 4033/و تاریخ ۲۰۲۱/۸/۱۸. ش.م.ل. نافذاً وتمديد العمل به).

بالاشارة الى الموضوع والمرجع المبينين أعلاه، تنفيذاً للقانون رقم ۱۰۷ تاریخ ۲۰۱۸/۱۱/۳۰، وعطفاً على الفقرات (ج) و (د) و(و) من البند الثاني من المادة الوحيدة منه، وخصوصاً فيما يتعلق بتحديد تعرفة بيع الطاقة المنتجة من المولدات الخاصة بشركة كهرباء زحلة، والقانون رقم ۱۹۸ تاریخ ۲۰۲۰/۱۲/۲۹.

ولما كانت وزارة الطاقة والمياه، وبغية تحديد التعرفة المذكورة اعلاه لشهر تموز ۲۰۲۱، قد اخذت بعين الاعتبار الاكلاف الثابتة الشهرية، التي تم ادخالها بالمعادلة على اساس مبلغ شهري مقطوع، اضافة الى عدد ساعات التغذية وكمية الطاقة المستمدة من مؤسسة كهرباء لبنان، وكمية الطاقة المنتجة من المولدات الخاصة بشركة كهرباء زحلة، وكمية وكلفة الديزل اويل المستهلك خلال هذه الفترة، وسعر صرف الدولار الاميركي، اضافة الى أكلاف ومعطيات متفرقة وهذا ما ينتج سعر الكيلوات ساعة.

وعليه، أن التسعيرة المحددة لشهر تموز ۲۰۲۱ تصبح على الشكل التالي: 15,000 لل (ثابت) + المقطوعية الشهرية × ٢,٠٩٥ ل.ل عن كل كيلوات ساعة منتجة من المولدات الخاصة بشركة كهرباء زحلة، على أن يتم تسجيل هذه الطاقة بطريقة منفصلة للمشتركين، وفوترتها بفاتورة مستقلة عن فاتورة الطاقة المستمدة من مؤسسة كهرباء لبنان.

مع الاشارة الى ان معدل نسبة القطع في كافة مناطق الامتياز الجاري استرداده قد بلغ 60% في تمور ۲۰٢١.

لأخذ العلم واجراء المقتضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى