أخر الأخبار

أحدث المستجدات عن كوفيد19 في إقليم شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية: 10,353,336 إصابة مؤكدة و206,573 حالة وفاة حتى أمس

 الحنان برس ـ

أبلغ اقليم شرق المتوسط في منظمة الصجة العالمية عن 10,353,336 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19، وعن وقوع 206,573 حالة وفاة في 8 حزيران 2021.
وبينما انخفض مجموع عدد حالات الإصابة خلال الأسابيع الستة الماضية، واستقرت أعداد الوفيات، أبلغ 9 بلدان عن زيادة في أعداد حالات الإصابة الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق له. ومن بين تلك البلدان التسعة، أبلغ الصومال والسودان وأفغانستان عن أعلى زيادة في الحالات.
وأبلغ 11 بلدا عن زيادة في الوفيات الأسبوع الماضي، وشهد السودان وأفغانستان والمغرب أعلى زيادة من بين تلك البلدان.
ويستمر انتشار التحورات في جميع أنحاء الإقليم. وحتى الآن، أبلغ رسميا 17 بلدا عن اكتشاف التحور المثير للقلق ألفا، وأبلغ 10 بلدان عن اكتشاف التحور المثير للقلق بيتا، وأبلغ 3 بلدان رسميا عن اكتشاف التحور المثير للقلق غاما، وأبلغ 6 بلدان عن اكتشاف التحور المثير للقلق دلتا (B.1.617.2).
وفي البلدان التي تتزايد فيها حالات الإصابة بكوفيد-19، ليس لدى منظمة حاليا بيانات تؤيد حدوث هذه الزيادة بسبب التحورات الجديدة. ونرصد الوضع بعناية، ونشجِّع جميع البلدان على إجراء تحليل تسلسل الجينوم، حتى نتمكن من تحديد الجديدة، ورصد التغيرات التي تطرأ عليها بمرور الوقت.
ويمتلك 14 بلدا في الإقليم الآن قدرات محلية لإجراء تسلسل الجينوم من أجل اكتشاف التحورات المثيرة للقلق لفيروس كورونا سارس-2. وتتلقَّى البلدان الثمانية الأخرى دعما من المنظمة لإجراء تسلسل الجينوم في الخارج. ويوجد حاليا مختبران مرجعيان إقليميان يدعمان البلدان الأخرى في إجراء تحليل تسلسل الجينوم.
وقالت المنطمة: “نشعر ببعض الارتياح إزاء الانخفاض التدريجي في عدد حالات الإصابة والوفيات مقارنة بهذا الوقت من العام الماضي. لكننا بالتأكيد لم نخرج من الأزمة بعد، خصوصا عندما نضع في اعتبارنا التغطية باللقاحات، فقد تلقى اقل من 10 في المئة ممن السكان في جميع أنحاء الإقليم جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، وتقل التغطية باللقاحات في نصف البلدان عن 5 %. وندعو مجددا إلى توخِّي اليقظة في التصدِّي للجائحة عبر اتخاذ تدابير قوية في مجال الصحة العامة إلى جانب التدابير الاجتماعية، وغير ذلك من التدخُّلات الحاسم”ة.
وأضافت: “بينما نرى بلدانا عديدة في الأقاليم الأخرى، ومنها الإقليم الأوروبي، تبدأ في تخفيف حظر الخروج وتخفيف القيود الاجتماعية، ينبغي أن نتذكَّر أن السمات الوبائية والتغطية باللقاحات في إقليمنا مختلفة، ولا يزال من السابق لأوانه تخفيف التدابير الصحية والاجتماعية.
ونواصل رصد الوضع بدقة، خصوصا مع حلول فصل الصيف، يحيث من المتوقَّع أن تزداد التجمُّعات والرحلات في العطلات، وقد تُسهم في زيادات جديدة في أعداد حالات الإصابة والوفيات.
ومع اعتزام مزيد من الناس السفر في العطلات خلال الأشهر المقبلة، تثار تساؤلات عن اشتراط التطعيم قبل السفر من بلد إلى آخر. وفي الوقت الحاضر، لا تؤكد المنظمة اشتراط إثبات التطعيم ضد كوفيد-19، سواء من جانب السلطات الوطنية، أو مشغلي وسائل النقل، قبل الخروج من بلد أو دخوله.
وتابعت: “بينما تعد اللقاحات أداة أساسية في معركتنا ضد الفيروس، فإنها ليست الطريقة الوحيدة لإنهاء الجائحة. فلا تزال التدابير الوقائية مثل ارتداء الكمامات والتباعد البدني، وغيرها من التدابير، ضرورية، وقد أثبتت فاعليتها في إنقاذ الأرواح وحماية الآخرين، حتى من التحورات الجديدة. وينبغي لنا جميعا التزام هذه التدابير، حتى تطعيم عدد كاف من الناس باللقاحات لضمان مناعة السكان”.
واللقاحات التي تنتشر في جميع أنحاء الإقليم فاعلة أيضا في الحماية من التحورات الجديدة، على رغم أن التردد في أخذ اللقاح يمثل تحديا رئيسيا يحول دون وصولنا إلى أهدافنا المحتملة في تطعيم 30 % من السكان في جميع البلدان بحلول نهاية العام.
وعلى رغم انتشار الشائعات ونظريات المؤامرة، فقد ثبت أن اللقاحات مأمونة، وتقي من العدوى الوخيمة والإدخال إلى المستشفى والوفاة. وضمان جودة اللقاحات ومأمونيتها وفاعليتها إحدى الأولويات القصوى للمنظمة. وينطبق ذلك على جميع اللقاحات الستة المدرجة الآن في قائمة المنظمة للقاحات المستخدمة في حالات الطوارئ.
لكننا في حاجة إلى ان نتذكر أن التطعيم لا يعني أن نتخلى عن الحذر، ونعرض أنفسنا والآخرين للخطر. فينبغي تخفيف تدخلات الصحة العامة بحذر، وإيلاء الذين لم يتلقوا التطعيم عناية شديدة”.
وتابعت: “لا توجد حاليا بيانات عن الاستمناع أو فاعلية نظام “الخلط والتوليف”.
وقد قومت لقاحات كوفيد-19 المدرجة في قائمة المنظمة للقاحات المستعملة في حالات الطوارئ بصفتها نظما وحيدة المنتج، ثم لا يمكننا تأييد توليفات اللقاحات حتى
يتوافر مزيد من البيانات في شأنها.
وحظي داء الفطريات العفنية أو الفطر الأسود بكثير من الاهتمام العام، وثارت حوله بعض المعلومات المغلوطة. والفطر الأسود مرض نادر للغاية، لا يحدث عبر انتقال العدوى من شخص إلى آخر. ولا يصيب سوى الذين يعانون ضعفا شديدا في المناعة. ويحدث نتيجة التعرض للفطريات الموجودة في البيئة المحيطة، عند استنشاق الأبواغ التي تنتقل بعد ذلك حتى تصيب الرئتينِ والجيوب الأنفية، وتنتشر حتى تصل إلى الدماغ أو العينين.
وعلى رغم عدم وجود صلة مباشرة بين كوفيد-19 وداء الفطريات العفنية، تظهر أعراض هذا الداء في بعض مرضى كوفيد-19 بسبب الانخفاض الشديد للمناعة، وعدم ضبط السكري جيدا، وسوء استخدام الكورتيكوستيرويدات. ومن المهم التماس المشورة من اختصاصي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني حالات صحية كامنة، مثل السكري الذي لا يمكن ضبطه، والأورام الخبيثة التي تعرضك لخطر الإصابة بمرض كوفيد-19 الأكثر وخامة والإصابة بالفطر الأسود”.
ووفق منظمة الصحة العالمية، “تمثل مكافحة الجائحة في شتَّى أنحاء الإقليم تحديا بسبب عدد من الأسباب، منها: ظهور تحورات جديدة، والإجهاد الناجم عن كوفيد-19، وعدم التزام الكثيرين تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية. لكن من أكبر التحديات استمرار انتشار الشائعات والمعلومات المغلوطة، لذا، نحض جميع الناس، ولا سيَّما وسائل الإعلام، على التحقق من المعلومات عبر المصادر الموثوق بها، مثل منظمة الصحة العالمية، قبل نشر معلومات قد تكون مربكة على أقل تقدير، أو قاتلة في أسوأ الأحوال. ونهيب بكم مجددا وبزملائنا وشركائنا في وسائل الإعلام الابلاغ عن أحدث المعلومات المسندة بالبينات ولا شك ان دروكم بالغ الأهمية في القضاء على هذا الفيروس. وسنواصل أداء دورنا، ونعتمد عليكم في أداء مهمتكم”.

المصدر: الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى