أخر الأخبار

لقاء موسع في ميس الجبل لمزارعي التبغ في منطقة مرجعيون للمطالبة برفع الاسعار وحفظ حقوق المزارع

الحنان برس _ ميس الجبل _ جورج العشي

عقد لقاء موسع لمزارعي التبغ في منطقة مرجعيون، وذلك في مجمع الامام الرضا في بلدة ميس الجبل – قضاء مرجعيون، بمشاركة عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام ورئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه، وبحضور رئيس بلدية ميس الجبل عبد المنعم شقير، رئيس بلدية حولا شكيب قطيش، رئيس الجمعية التعاونية للإنماء الزراعي والحيواني عباس زهر الدين، فعاليات نقابية واجتماعية وزراعية واختيارية وبلدية، وعدد من ممثلي التعاونيات الزراعية ومزارعي التبغ..
وخلال اللقاء، جرى التباحث في كل قضايا المزارع وحاجاته، وبالاخص في موضوع رفع اسعار تسليم المحصول لادارة حصر التبغ والتنباك، وقد ناشد المجتمعون الرئيس نبيه بري، التدخل في هذه الازمة ومعالجة الامر مع المعنيين، وذلك بعد انهيار سعر صرف العملة اللبنانية وتراجع القدرة الشرائية للمزارع الذي لا معيل له سوى هذه الشتلة المرّة..
بداية رحب *رئيس الجمعية التعاونية للانماء الزراعي والحيواني في ميس الجبل عباس زهرالدين* بالحاضرين، وتحدث عن معاناة المزارعين في السنوات الماضية، فيما يتعلق بارتفاع كلفة الانتاج، وعدم وجود باريم اسعار موحد في القرى الجنوبية، وطالب بدفع اموال المزارعين نقداّ وعدم ربطها بالمصارف لتفادي ازمة العام الماضي.. وتوجه الى المزارعين بالقول ان أمانتكم هذه هي بيد دولة الرئيس نبيه بري الحريص الاول والاخير على على الشتلة وعلى صمود اهلنا المزارعين.. *وطالب باعطاء اذونات للمزراعين الذين لا يملكون التراخيص، كذلك ابدى استعداد جمعية الرسالة للاسعاف الصحي لمواكبة عملية تسليم محصول التبغ في مركز ميس الجبل لتنظيم حركة الدخول واتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة..

*ومن ثم تحدث رئيس بلدية ميس الجبل عبدالمنعم شقير* الذي رحّب بالحاضرين، واكد ان دور البلديات سيبقى الى جانب المزارعين في كل الاستحقاقات والمواقف والمحطات، وسيكون دور الداعم والمؤازر للمطالب والحقوق..

*وبعدها تحدث رئيس بلدية حولا شكيب قطيش*، الذي استذكر تعب ومشقات الحياة الزراعية، واكد ان كل الحقوق يجب ان تحفظ برعاية كريمة من دولة الرئيس نبيه بري ومن كتلة التنمية والتحرير..

*وتحدث عضو كتلة التنمية والتحرير النائب الدكتور قاسم هاشم*، واكد انه في ظل هذه الظروف الصعبة التي نشهدها اليوم، وما يرافقها من ازمات اقتصادية وصحية ومالية واجتماعية ضاغطة، يجب ايلاء هذه المطالب حيزاً مهماً من الاهتمام، ووعد بمتابعة هذه قضية رفع اسعار تسليم التبغ في الايام القليلة المقبلة، وذلك باسم كتلة التنمية والتحرير والرئيس بري مع كل المعنيين في هذا الملف، فمن غير المقبول ان نرى هذه الزراعة تتراجع، وان نسمح بتدمير ما تبقى من مقومات صمود لاهلنا في هذه القرى المقا و مة.. ودعا هاشم الى ضرورة الاسراع في تشكيل حكومة قادرة على مواجهة الازمة وتحمل المسؤولية تجاه شعبها..

*وتحدث نائب رئيس الاتحاد العمالي العام ورئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه*، عارضاً لكل الصعوبات والتحديات التي يعاني منها المزارع الجنوبي على وجه الخصوص، واستمع الى استفسارات ومداخلات واسئلة المزارعين من قرى ميس الجبل وحولا وبليدا والجوار.. واعلن خلال هذا اللقاء، انه وبنتيجة متابعة الاخ الرئيس نبيه بري والنقابة والمعنيين في مؤسسة الريجي، سيتم اعتماد “زيادة ملحوظة” على اسعار التبغ، وذلك للحفاظ على القدرة الشرائية لدى المزارع.. واكد فقيه ان الاتحاد العمالي العام بصدد التحضير لاضراب عام نهار الاربعاء للمطالبة بحقوق كل شرائح المجتمع، ودعا المزارعين للمشاركة في هذه التحركات.. واكد فقيه ان النجاح الذي حققته الريجي هو بفضل تعب وجهد وتضحيات اهلنا المزارعين..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى