أخر الأخبار

طليس أمهل المسؤولين حتى الاربعاء لاقرار مطالب قطاع النقل البري: لن نسمح بالتعرض للقمة عيش السائق

الحنان _

أمهل رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بسام طليس المسؤولين حتى يوم الاربعاء المقبل لاقرار مطالب القطاع.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته اتحادات ونقابات القطاع في مقر الاتحاد العمالي العام، في حضور طليس، رئيس اتحاد السائقين العموميين عبد الامير نجدة، رئيس اتحاد الولاء للنقل احمد الموسوي، رئيس نقابة اصحاب الشاحنات في لبنان شفيق القسيس، رئيس نقابة الشاحنات المبردة عمر العلي، رئيس نقابات السائقين في جبل لبنان الجنوبي كمال شميط، ممثل نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات في لبنان فادي ابو شقرا.

طليس
بداية، تحدث طليس فقال: “هذا الاجتماع الاستثنائي له اهميته لحضور كل الاعضاء على الرغم من الاوضاع السائدة اليوم، وقد دعينا له نتيجة للصرخات المتتالية التي اطلقناها لانصاف السائقين الذين تحملوا وحدهم وزر الازمة والتعبئة العامة. ولكن بعد الذي حصل بالامس، نؤكد ان الموضوع المالي والنقدي وانقاذ الاقتصاد الوطني هو امر مطلوب بالحاح منا، لانه لا يقبل احد المساس بالاشخاص والممتلكات العامة والخاصة لان المواطن سيدفع ثمن ذلك لاحقا، وهذا ليس من شيم النقابات ولا تقر به”.

واضاف: “لقد حصلنا على وعود كثيرة لمعالجة مشكلة السائقين، ولم نعد نستطيع تحمل التأخير بالبت بها، المساعدات المالية لم تكن فقط للسائقين وقد اتفقنا على مبلغ محدد شهريا كان حينها سعر الدولار 2800 ليرة لبنانية ولم يتم التنفيذ وفقا لما تم التوصل اليه، واليوم اتحدى اي مسؤول يخبرنا عن سعر الدولار، فبالامس سمعنا كلنا ان سعر صرف الدولار وصل الى سبعة آلاف ليرة، فهل من مسؤول اعترف بذلك. في المقابل يتحمل السائق الاعباء لشراء حاجاته من السوبرماركت وغيار زيت السيارة وقطع الغيار والتصليح التي زادت اضعاف الاضعاف، وبعد كل الاتصالات التي اجريناها طالبنا بالالتزام بما اتفقنا عليه، تلقينا الجواب اوقفنا الموضوع”.

واوضح طليس انه أصدر بيانا بعد كلام رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب حول الموضوع، مشيرا الى انه “لم يتلق اي خبر من احد في الحكومة عن القرار المتخذ في هذا الشأن، هل توقف التنفيذ ام ماذا. نحن كنقابات لا يمكننا ان نسمح بالتعرض للقمة عيش السائق”.

وقال: “نطرح الالتزام بما اتفق عليه مع الحكومة، وخصوصا في موضوع الرسوم الميكانيك واعفاء السائقين العموميين منها عن العام 2020. وقد ارسل وزير الداخلية العميد محمد فهمي مشروعا الى مجلس الوزراء نأمل وضعه على جدول الاعمال بالسرعة المطلوبة. وهنا أدعو جميع السائقين الى عدم دفع رسوم الميكانيك”.

وطالب “باعادة المعاينة الى كنف الدولة لانها تدخل أموالا طائلة، ولا يجوز ابقاء الوضع كما هو”، داعيا “المدعي العام المالي الى وضع يده على هذا الملف للمحافظة على حقوق الدولة”.

وتطرق طليس الى موضوع التعرفة، داعيا الى “اعادة النظر فيها بالسرعة القصوى، خصوصا وان كلفة الصيانة أصبحت تفوق قدرة السائقين العموميين، وهذا الامر يحتاج الى قرار من وزير الاشغال العامة والنقل لتحديد التعرفة المناسبة في ضوء الدراسة التي تقوم بها مديرية النقل في الوزارة.

وأشار الى ان “كل الحكومات المتعاقبة كانت تتحدث عن خطة النقل ولم تبصر النور”، ودعا وزير الاشغال الى “وضع مشروع النقل على طاولة مجلس الوزراء للبت به، مؤكدا ان قطاع النقل البري ينفذ ما يقرر في هذه الخطة ونحن مسؤولون اكثر من غيرنا ونلتزم بالقانون.

ودعا طليس الاتحادات والنقابات الى اجتماع يعقد عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء المقبل لاتخاذ القرارات المناسبة والخطوات التصعيدية الواجب اعتمادها في حال لم يتجاوب المسؤولون مع مطالب قطاع النقل البري.

قسيس
ثم تحدث رئيس نقابة اصحاب الشاحنات، مؤيدا تنفيذ الاضراب الشامل اذا لم تنصف الدولة اصحاب الشاحنات الذين تأثروا باقفال المقالع والكسارات والمرامل، مشيرا الى ان “السائق الاجنبي ليس خيارا بل هو بديل لغياب وفقدان السائقين اللبنانيين”.

الموسوي
ودعا رئيس “اتحاد الوفاء للسائقين” احمد الموسوي “الحكومة الى تحمل مسؤولياتها تجاه السائقين العموميين، متمنيا عليها اتخاذ قرارات تنصفهم، داعيا وزير الداخلية الى مكافحة الارقام المزدوجة والمزورة والشركات الوهمية المتعدية على قطاع النقل البري. وايد الدعوة الى اجتماع الاسبوع المقبل “لانقاذ السائقين”.

ابو شقرا
وطالب ممثل نقابة اصحاب الصهاريج “باعادة النظر في كلفة النقل في جدول تركيب اسعار المشتقات النفطية الذي يصدر عن وزارة الطاقة والمياه، لانصاف اصحاب الصهاريج في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلد”.

محي الدين
واعتبر الامين العام لاتحاد نقابات السائقين العموميين علي محي الدين “ان المطالب مزمنة وهي حقوق والحكومة تعهدت بها مرات عدة، واليوم الاسعار تضاعفت اضعافا على كل المستويات. نؤيد الدعوة الى الاجتماع الاربعاء المقبل”.

المصدر
الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى