أخر الأخبار

زيارة وزير الصناعة لمعمل Marina لتوضيب البطاطا ال frozen

الحنان _

زار وزير الصناعة عماد حب الله ضمن جولته على معامل ومصانع البقاع معمل Marina لتوضيب البطاطا ال Frozen في بلدة الناصرية قضاء زحلة، يرافقه في الجولة وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى، الوزير السابق النائب حسين الحاج حسن، نائب رئيس مؤسسة ايدال علاء حميه وكان في استقباله ابراهيم الترشيشي رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع وعضو غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة بحضور النواب سليم عون، جورج عقيص، ميشال ضاهر، انور جمعة، وإيهاب حمادة، رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا أبو فيصل، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع منير التيني، مدير عام غرفة التجارة والصناعة والزراعة في البقاع يوسف جحا، رئيس اللجنة الاقتصادية في غرفة التجارة طوني طعمة، رئيس نقابة مزارعي البطاطا جورج الصقر، رئيس نقابة مصدري ومستوردي الخضار والفاكهة في لبنان نعيم خليل، رئيس بلدية الناصرية فواز الترشيشي، صناعيين، وفعاليات المنطقة.

ونوه الترشيشي بالخطة الاقتصادية التي قدمتها الحكومة التي لحظت فيها دعماً للزراعة والصناعة، ولكن علينا المناقشة سويا ما يخص الزراعة والصناعة في هذا المجال و خاصة لجهة السماح لنا باستيراد المستلزمات الزراعية ( اسمدة – ادوية – بذور ومعدات )، حيث ان 80% من المزارعين لم يستطيعوا شراء الاسمدة و 50% منهم لم يستطيعوا الحصول على الادوية و100%لم يشتروا معدات زراعية، وان الامور تتجه نحو الاصعب والاتي اعظم حسب ما نسمع، والخوف ان لا نجد مزارعنا يعمل في الزراعة لقلة الاموال و المردود معا، لذا يجب ان نجد الحلول المناسبة من اجل تأمين الضروريات من المستلزمات الزراعية و الصناعية.

كما شكر الترشيشي السماح باستيراد بعض الاصناف على سعر صرف الدولار العادي (1500)، محذرا من استيراد اصناف ذات الانتاج المحلي مثل (العدس و الحمص و الفاصوليا و الفول) مشيرا الى انه يجب الاتجاه الى زيادة المساحات المزروعة من هذه الاصناف لاننا عندما نستوردها باسعار مدعومة نقضي على الانتاج المحلي نهائيا.

وطالب الترشيشي بمنع استيراد البطاطا المجلدة الى لبنان نهائيا من اية دولة كانت خاصة وان الحماية الموضوعة من قبل الدولة لا يعمل بها جديا مرفأ بيروت، كما ان المعامل في لبنان تستطيع تصنيع البطاطا باسعار ارخص وبجودة اعلى، ونحن مستعدون لزرع اي صنف من البطاطا و تصنيعه بما يكفي حاجة كل اللبنانيين وان نصدر من الانتاج اذا توفرت الظروف. لذلك فالمعامل اليوم تنتج اكثر من 20الف طن بطاطا مجلدة اي اننا بحاجة لحوالي 40الف طن من البطاطا الخام ونتطلع الى زيادة الكمية و تصدير ما يفيض منها الى الخارج، مقترحا الشراء بالمبلغ المقرر للزراعة اسمدة وادوية وتوزيعها على صغار المزارعين وذلك عبر فتح اعتمادات للاستيراد من الخارج وتأمين حاجة السوق المحلي، لان الاموال محجوزة و القروض متوقفة ولا نستطيع ان نستورد من الخارج والمزارع الصغير اصبح شبه معدوم.

وتمنى الترشيشي على الدولة بعدم الاكتفاء بدعم استيراد القمح الأجنبي، خاصة ونحن على ابواب موسم القمح، بل يجب ان تنظر الى المزارع لجهة استلام المحصول بأسعار مناسبة وتجهيز لجان الاستلام والمستودعات اللازمة لذلك، مذكرا بانه لم يتم دفع حقوق مزارعي القمح حتى الان وكذلك الامر بالنسبة لمؤسسة ايدال، مطالبا وزير الصناعة بحماية الصناعة وعدم استيراد اي منتج يصنّع في لبنان.

وطلب الترشيشي المصالحة برعاية حب الله مع مصلحة الليطاني والتنازل عن الدعاوى المقامة في حق من التزم بمعايير وزارة البيئة وقام بتركيب محطات تكرير اللازمة مع التمني للمصلحة بالتوفيق بتنظيف نهر الليطاني ومنع ايّ تلوث لمياهه ونحن نؤيدهم بكل الخطوات التي يقومون بها.

عباس مرتضى

في الواقع الترابط اللصيف بين الزراعة والصناعة في لبنان مرده الى المساحات الزراعية شاسعة ولكن في الآونة الأخيرة بدأ انهيار في هذا القطاع. واليوم بحاجة الى الدعم، لا نستطيع النهوض بالقطاع الصناعي والزراعي خاصة في ظل وجود هذا الترابط فيما بينهما، الا بوجود خطط تضعها الدولة. لذلك نحن اليوم في وزارة الزراعة قد خصصنا هذا الشهر استراتيجية وزارة الزراعة بعد ان انهت وزارة الصناعة استراتيجتها ،لكن نحن اصرار منا كي نشرك كل القطاعات الز اعية والنقابية والطلابية وكل الطاقات من غرف تجارة وصناعة موجودة عندنا وحتى ومنظمات دولية قد نستفيد من خبراتها. سيكون لنا لقاءات مكثفة مع كل هذه القطاعات لوضع ملاحظاتهم وخبراتهم واي شيء يخدم هذه الخطة الإستراتيجية ضمن القطاع الزراعي.

هذه المرحلة تشهد تململ عند المزارعين وعند القطاع الصناعي لان اليوم اصبحت كلفة الانتاج غالية ويكبد خساىر كبيرة، انا والوزير حب لله وضعنا هذا الموضوع بتصرف ووزير الاقتصاد راؤول نعمه لكي يطالب مصرف لبنان بإسمنا ان تكون كل المدخلات الزراعية والصناعية ان تكون مدعومة وليس بنسبة محددة، لاننا اليوم الطريقة التي تتقدم بها نخاف ان تعمل اشكالية، لان لا نستطيع دعم القطاع الزراعي ب 10 بالمئة، فنحتار ماذا ندعم اي صنف الادوية والاسمدة الزراعية اي صنف مدخلات والصناعة ايضا، لذلك نحن نؤكد ونشدد ان القطاعين من خلال وزير الاقتصاد ان يقدر الدعم هذا الموضوع كي تكون كل المدخلات مدعومة، ونحن الى جانبه،
نحدد نشدد ان القطاعين نؤكد من الدعم يدعم بسقف عالي حتى كل المدخلات تكون مدعومة. يكفي خسارة للمزارع. نحن باستراتيجيتنا التي وضعتها الوزارة بمواصفاته عالية، ولكن واضحين واقعيين لا نستطيع بعد اليوم أن نهمل زراعتنا في لبنان، اليوم عندما نقول تصدير لا نستطيع ان نصدر بدون نوعية ودون مواصفات، ثلاث ارباع ازمتنا في لبنان لا تلقى فقط على الدولة بل على لمزارع نفسه. وعلينا تنظيف نهر الليطاني، ولن نترك الليطاني رهينة وسنزيل التلوث منه ونعاود الري من مياهه، كيف نصدر هذه الزراعة ان كنا نقوم بري مزروعاتتا بالمياه الملوثة، اليوم جميع الدول تعتمد على المواصفات عالمية لذلك نحن على شفير عدم التصدير، وهذا من صلب اهتمامنا كوزارة ضمن الاستراحه تيحية الموضوعة، اما بالنسبة للدعم فهناك 135 مليار ليرة من ضمن خطة الأمان الاجتماعي لدعم المزارع من خلال القروض، وعند ذهبت إلى البرلمان طلبنا اذن من دولة الرئيس بري ورئيس الحكومة والنواب الجامعين استأذن منكم انا أخجل ان اطلب المزارع بتقديم اوراق قرض بقيمة اربعة مليون وخمسمائة الف ليرة واطالب من تخت قبة البرلمان ان يكونوا هبة ومساعدة للمزارعين، وهذا المشروع يستهدف 30 الف مزارع. كما عملنا على تدوير 88 مليار ليرة في المشروع الأخضر لاستصلاح الاراضي. وايضا تخذنا قرار في الحكومة اللبنانية واقتطعنا 10 مليار دولار من مجلس الانماء والاعمار من فاىض الطرقات وتحولوا وزارة الزراعة لشراء مدخلات للمزارع اللبناني، ولا نوفر جهد داخل وخارج الحكومة لكي تنهض باقتصادنا وبواقعنا ولا ينهض الا بالتعاون والتكاتف.

حب الله

الخطة التي وضعتها الخكومة مهمة وهدفها دعم المزارع والصناعي والمواطن اللبناني بشكل عام ليخرج من الازمة. المطالب التي اسمعها هي ذاتها وتتردد من منطقة الى اخرى الرسالة واضحة وصريحة الدعم كان منقطع، هذه المنطقة قدمت وتقدم مميزاتها كبير ليس فقط الزراعي والصناعي والسياحي. المنطقة لا تحتاج سوى حقوقها وهي قدمت تقدم ومخزونها كبير بقدراتها البشرية وقياداتها وصناعييها ومزارعيها.
وأؤكد لكم ان هناك 440 مليار ليرة من ضمن ال 1200 مليار ليرة مؤمنة للصناعة اقروا في مجلس النواب، وسنمشي بآلية تكون عادلة ومنصفة خلال اسبوعين، يتوزع على كل المناطق من ضمنها البقاع محافظة بعلبك الهرمل. ايضا هناك تعميم صادر عن مصرف لبنان 100 مليون دولار لكي يستطيع الصناعيين استخدامها للمواد الاولية. كما عملنا مع ايدال لإصدار مراسيم ستقر في مجلس الوزراء الاسبوع القادم هدفها دعم القطاعات الانتاجية من ناحية الصناعة والزراعة والسياحة والتقنيات وهي اعمال تحفيزية للصناعيين سندعمها ونساعدها ويجب أن نعمل على تكبير المصانع وان نحمي المنتجات، وان نؤمن الدعم للصناعيين. وختم حب الله واضعا خدمات وإمكانيات الوزارة امام الجميع، مشددا العمل على تأمين الامن الغذائي والصناعي والزراعي لكي ننهض بلبنان.

وفي الختام، جال حب الله ومرتضى داخل معامل ال Marina لبطاطا ال frozen, وقدم كل من محمد وبشار ابراهيم الترشيشي شرحا مفصلا حول الطاقة الإنتاجية للمعمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى