صحة

بعد تخطي الثلاثين.. طبيبة تحذر من هذا النوع من الأحذية

الحنان برس _

مع التقدم في السن تتغير خياراتنا في انتقاء ملابسنا وحتى أحذيتنا. فما يناسب عمر العشرين ليس بالضرورة أن يلائم عمر الثلاثين ولربما قد يؤثر بالسلب على صحتنا.

في حذّرت اختصاصية جراحة العظام الروسية إيلينا باستارناك من المخاطر التي يسبّبها بعض أنواع الأحذية، كاشفةً عن التصاميم والأنواع التي يمكن أن ينتعلها الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاماً.

كاشفةً” أن الكثير من الأشخاص ينتعلون دائماً الأحذية الرياضية خلال تحركاتهم، ولكن يجب التعامل مع هذا النوع من الأحذية بحذر.

وقد أوضحت: “الأحذية الرياضية هي أحذية شائعة جداً، ولكنْ لها نعل مسطّح، وبالتالي فإن قوس القدم يتسطّح. وهذا له تأثير سلبي ليس في القدم فحسب، وإنما أيضاً في المفاصل الكبيرة والعمود الفقري”.

وأضافت: “بعد سن الثلاثين، من الأفضل التخلّي عن الأحذية الرياضية تماماً وانتعال الأحذية المناسبة فقط.

فكلما كان الشخص أصغر سنّاً، زادت مرونة الأربطة، وكان مخزون وظائف الجسم الاحتياطية كافياً، ولكن بعد سنّ الـ30 تصبح الأربطة والمفاصل صلبة، لذلك يجب أن تهتم بنوع أحذيتك”.

وكشفت الاختصاصية عن الأحذية المناسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاماً، قائلة: “من الأفضل انتعال الأحذية المناسبة، حيث يكون الكعب قصيراً من ثلاثة إلى أربعة سنتيمترات، ويكون مستقراً وصلباً.

هذا مناسب للقدم وللجهاز العضلي الهيكلي بأكمله، وكذلك للوقاية من الإصابات. في مثل هذه الأحذية لن تلوي ساقك، ستشعر بالراحة وتمشي بسرعة وتعيش أسلوبَ حياةٍ نشطاً”

المصدر: الإمارات نيوز 

متابعة- بتول ضوا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى